Atwasat

توقعات بموجة تضخمية جديدة في مصر بعد زيادة أسعار الوقود

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 02 يوليو 2017, 11:34 صباحا
WTV_Frequency

يتوقع محللو السوق في مصر موجة تضخمية جديدة عقب خطوة الحكومة بزيادة أسعار الوقود، على الرغم من الإعلان في بداية الشهر الماضي عن انخفاض معدل التضخم السنوي في مايو إلى 30.9% مقابل 32.9% في الشهر السابق، في أول تراجع منذ تحرير سعر صرف الجنيه في 3 نوفمبر الماضي.

ووفقًا للأسعار المعلنة، ارتفع سعر لتر البنزين 92 بنسبة 43% ليسجِّل خمسة جنيهات، وزاد سعر لتر البنزين 80 الأقل جودة بنسبة 55% إلى 3.65 جنيه. وسعر السولار (الديزل) بنسبة 55% ليسجِّل اللتر 3.65 جنيه.

وقال رئيس جهاز التعبئة والإحصاء، أبو بكر الجندي، في مؤتمر صحفي الخميس الماضي إن قرار زيادة أسعار الوقود سينعكس على أجرة المواصلات العامة بنسبة تتراوح بين 10 و15 %.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن رئيسة قسم البحوث ببنك استثمار فاروس بالقاهرة، رضوى السويفي، توقعها بأن «يشهد التضخم السنوي خلال الشهرين المقبلين ارتفاعًا إلى نسبة ما بين 34 و36%، لكن نسبة ارتفاع المؤشر في الشهرين الأخيرين من العام ستبقى أقل بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي الذي شهد تعويم الجنيه.

الجندي: قرار زيادة اسعار الوقود سينعكس على أجرة المواصلات العامة بنسبة تتراوح بين 10 و 15%

وارتفع سعر الدولار الأميركي من 8.8 جنيه إلى نحو 18 جنيهًا منذ تحرير سعر صرف العملة في 3 نوفمبر 2016، كجزء من برنامج إصلاح اقتصادي وضعته الحكومة المصرية، ووافق بمقتضاه صندوق النقد الدولي على منحها قرضًا قيمته 12 مليار دولار على ثلاث سنوات.

وأدت هذه الإجراءات إلى موجة ارتفاع غير مسبوقة في أسعار السلع والخدمات وتخطت نسبة التضخم السنوي في نهاية 2016 نسبة 25%، وواصلت التزايد إلى أن بلغت مستوى قياسيًّا في أبريل 2017 قارب 33%.

وتقول السويفي: «من الصعب أن تسيطر الحكومة على مؤشر ارتفاع الأسعار ولا يتسنى لها إلا حماية محدودي الدخل من خلال توفير السلع الأساسية لهم بأسعار أفضل أو مجانًا عبر منافذها».

الشنيطي: «قد يرتفع سعر الخضر والفاكهة بنحو 20-25% بسبب زيادة تكلفة النقل»

ولحماية الأكثر فقرًا ومحدودي الدخل، أعلنت وزارة المالية مؤخرًا زيادة المخصَّصات المالية لبرنامج الحماية الاجتماعية ليصل إلى 75 مليار جنيه من ضمن حزمة قرارات أعلنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي منتصف الشهر لتخفيف آثار برنامج الإصلاح الاقتصادي على الأسر.

وبحسب السويفي، لا تغطي الحزمة المعلن عنها إلا 40 إلى 50% من نسبة ارتفاع الأسعار منذ التعويم. وتضيف «الحكومة ضاعفت الحزمة الاجتماعية، ولكن الأسعار تضاعفت ثلاث مرات».

ويتصور المدير التنفيذي لمجموعة «مالتبيلز» للاستثمار في القاهرة، عمر الشنيطي، أن زيادة السولار (الديزل) ستطرح أكبر مشكلة لأنها ستؤثر بشكل مباشر على أسعار السلع والخدمات والعوامل الإنتاجية، ما يمس حياة مواطني الطبقات المتوسطة ودون المتوسطة.

زيادة المخصصات المالية لبرنامج الحماية الاجتماعية الى 75 مليار جنيه ضمن حزمة قرارات لتخفيف آثار برنامج الإصلاح

ويقول: «قد يرتفع سعر الخضر والفاكهة بنحو 20-25% بسبب زيادة تكلفة النقل». يذكر أن مصر حصلت في نوفمبر الماضي على 2.75 مليار دولار كدفعة أولى من قرض البنك الدولي.

وزارت بعثة الصندوق القاهرة في مايو لتقييم آثار برنامج الدولة للنهوض بالاقتصاد، وأعلنت التوصل إلى «اتفاق على مستوى الخبراء» بشأن الدفعة المقبلة البالغة 1.25 مليار دولار، التي يتوقع صرفها بمجرد إعلان المجلس التنفيذي للصندوق موافقته.

 

توقعات بموجة تضخمية جديدة في مصر بعد زيادة أسعار الوقود

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على سورية إلى 42 قتيلا
ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على سورية إلى 42 قتيلا
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 32 ألفا و623 شهيدا و75 ألف إصابة
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 32 ألفا و623 شهيدا...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم