Atwasat

السيسي يرد على اتهامات الرئيس السوداني للقاهرة: نحن ندير سياسة شريفة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 24 مايو 2017, 04:45 مساء
WTV_Frequency

نفى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بشدة الأربعاء الاتهامات التي وجهها نظيره السوداني عمر البشير للقاهرة بدعم متمردي دارفور قائلًا: «نحن لا نفعل ذلك» و«لا نتبع سياسة مزدوجة».

وكان البشير أعلن، أمس الثلاثاء أمام قيادة الجيش في الخرطوم، أن قواته ضبطت عربات ومدرعات مصرية إثر المعارك الأخيرة في إقليم دارفور (غرب) في نهاية الأسبوع الماضي، متهمًا القاهرة بدعم المتمردين في الإقليم، بحسب «رويترز».

وأكد السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النمساوي كريستيان كيرن الذي يزور القاهرة، «هناك اتهام مباشر لمصر بأنها تدعم الهجوم على السودان»، مضيفًا «نحن لا نفعل ذلك»، «نحن نمد يدنا فقط للتعاون والبناء والتنمية، ومصر ليس لها وجهان، ولا نتبع سياسة مزدوجة».

وقال السيسي: «نحن ندير سياسة شريفة في زمن عزَّ فيه الشرف، ونحن دولة تحترم التزاماتها ولن تكون أبدًا ذيلاً لأحد». وشهدت نهاية الأسبوع الماضي اشتباكات بين القوات الحكومية وقوات تحرير السودان- جناح منى مناوي في شمال وشرق إقليم دارفور، بعد أشهر من الهدوء.

وكان الناطق باسم الجيش السوداني، أحمد خليفة الشامي، أعلن في بيان، السبت الماضي، أن قوات من الحركات المتمردة التي تقاتل الحكومة منذ العام 2003 عبرت الحدود إلى السودان من داخل دولتي ليبيا وجنوب السودان، وأن القوات الحكومية تصدت لها «بشراسة».

وفي 20 أبريل الماضي، توافق وزيرا خارجية مصر سامح شكري، والسودان إبراهيم الغندور على عدم إيواء أو دعم مجموعات معارضة لحكومتيهما، خلال لقاء في الخرطوم هدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية. وأكد الغندور عقب اللقاء «أهمية تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية المختصة من خلال الآليات المتفق عليها لسد الثغرات وتعزيز الثقة بين تلك الأجهزة، والالتزام بعدم إيواء أي من بلدينا لأي عناصر ناشطة ومناوئة للبلد الآخر، خاصة تلك التي تحمل السلاح».

وقال شكري: «أكرر التزامنا العمل يدًا بيد مع أشقائنا بالسودان من أجل دعم العلاقات المميزة والمتجذرة بين شعبي وادي النيل». وشهدت العلاقات بين الخرطوم والقاهرة توترًا في الأشهر الأخيرة، وهدد الرئيس عمر البشير بأن يحيل إلى الأمم المتحدة خلافًا مع مصر حول منطقتي حلايب وشلاتين الحدوديتين، متهمًا القاهرة بدعم معارضين سودانيين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عقوبات بريطانية تستهدف شركات مرتبطة بطرفي النزاع في السودان
عقوبات بريطانية تستهدف شركات مرتبطة بطرفي النزاع في السودان
مشاهد صادمة.. اكتشاف مقبرة جماعية لفلسطينيين في باحة مجمع الشفاء بغزة (فيديو)
مشاهد صادمة.. اكتشاف مقبرة جماعية لفلسطينيين في باحة مجمع الشفاء ...
فرنسا تستضيف مؤتمرًا للسودان في الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الحرب
فرنسا تستضيف مؤتمرًا للسودان في الذكرى السنوية الأولى لاندلاع ...
الإعلام الحكومي بغزة: انتشلنا 9 جثامين من مقابر جماعية بمجمع الشفاء
الإعلام الحكومي بغزة: انتشلنا 9 جثامين من مقابر جماعية بمجمع ...
غوتيريس يتحدث عن ارتكاب «جرائم ضد الإنسانية» في السودان
غوتيريس يتحدث عن ارتكاب «جرائم ضد الإنسانية» في السودان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم