تفاصيل لقاء السيسي وعاهل الأردن قبل أيام من قمة ترامب بالرياض

القاهرة - بوابة الوسط |
الرئيس السيسي والملك عبدالله. (أرشيفية:الإنترنت) (photo: )
الرئيس السيسي والملك عبدالله. (أرشيفية:الإنترنت)

أجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، مباحثاتٍ ثنائية بالقاهرة، تأتي قبل أيام من القمة الإسلامية الأميركية المرتقبة بالسعودية.

واستقبل السيسي، الملك عبدالله الثاني، الذي وصل مصر في وقت سابق اليوم في زيارة قصيرة استمرت ساعات، بقصر الاتحادية الرئاسي، شرق القاهرة. ووفق بيان للرئاسة المصرية تناولت المباحثات عددًا من القضايا الإقليمية والدولية، على رأسها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية، وأكد السيسي والملك عبدالله الثاني، على «ضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية إلى التصدي للإرهاب، وذلك في إطار استراتيجية شاملة تسعى للقضاء عليه»، وفق البيان.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، شددَا على «ضرورة استثمار الزخم الذي توَّلد مع قدوم الإدارة الأميركية الجديدة للعمل على استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وصولاً إلى حل الدولتين، واستنادًا إلى مبادرة السلام العربية».

وتهدف مبادرة السلام العربية التي طُرحت في قمة بيروت العام 2002، إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، وإقامة دولة فلسطينية على حدود، 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. من جهته، أشار السيسي إلى «الاهتمام الذي توليه مصر للتنسيق المستمر مع الأردن بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولدفع العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين البلدين».

ولفت العاهل الأردني من جانبه إلى حرصه على الحفاظ على «مستوى التنسيق والتشاور المتميزين بين الجانبين»، لمواجهة التحديات المشتركة التي تمر بها الأمة العربية في الوقت الحالي. وغادر عاهل الأردن مطار القاهرة، مساء اليوم، عقب انتهاء مباحثاته مع السيسي، بحسب إعلام محلي.

وأمس الأول الاثنين، أجرى الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتصالاً هاتفيًا مع السيسي، تناول خلاله القمة الإسلامية الأميركية، كما اتصل بالملك عبدالله الثاني أمس الثلاثاء، وبحث معه الأزمة السورية. وتستضيف السعودية يومي 20 و21 مايو الجاري، قمة تشاورية خليجية، و3 قمم ستجمع ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وقادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية.

ويزور ترامب، الأسبوع المقبل، السعودية في أول زيارة خارجية له عقب انتخابه في يناير 2017، في إطار جولة تشمل إسرائيل والفاتيكان، وخلال الأيام الماضية، وجَّه العاهل السعودي، دعوات لعدد من القادة لحضور القمة العربية الإسلامية الأميركية.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات