السيسي وهولاند يبحثان الجهود الدولية لتسوية الأزمات في دول المنطقة

القاهرة - بوابة الوسط |
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند. (أرشيفية:فرانس برس) (photo: )
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند. (أرشيفية:فرانس برس)

قال بيان لرئاسة الجمهورية إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الأربعاء، حرص مصر على مواصلة تعزيز التعاون الثنائي مع فرنسا في مختلف المجالات.

وأضاف البيان أن السيسي شدد على «ضرورة مواصلة التنسيق بين البلدين لدفع الجهود الدولية الرامية إلى التوصل لتسويات سياسية للأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة». وذكر البيان أن هولاند أعرب خلال الاتصال عن تقدير بلاده لتسليم رفات ضحايا الركاب الفرنسيين، الذين لقوا حتفهم إثر سقوط الطائرة المصرية، إلى ذويهم، مشيدًا بالتعاون القائم بين الجانبين على مستوى الخبراء.

وتحطمت طائرة الرحلة رقم 804 التابعة لشركة مصر للطيران في 19 مايو الماضي، فوق البحر المتوسط بعد الدخول إلى المجال الجوي المصري بعشرة أميال، وعلى متنها 66 شخصًا بينهم 30 مصريًا و15 فرنسيًا، وكانت الرحلة قادمة من باريس.

كما أوضح البيان أن الرئيسين بحثا عددًا من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية وبعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الوضع في ليبيا وسبل استعادة الاستقرار فيها. وشهدت العلاقات المصرية الفرنسية تناميًا في الآونة الأخيرة، واتفقت فرنسا على تفعيل عدة مشروعات واستثمارات في مصر بقيمة 796 مليون يورو، وكذلك على التعاون المشترك لمحاربة التنظيمات «الإرهابية» خاصة في ليبيا، بحسب بيان سابق للرئاسة.

كما وقعت مصر اتفاقيات عسكرية مع فرنسا، أسفرت عن شراء 24 طائرة «رافال» والفرقاطة «فريم» وذخيرتها، وحاملتي طائرات من طراز «ميسترال».

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات