السيسي: مصر تدعم عملية السلام في جنوب السودان

القاهرة - بوابة الوسط |
الرئيسان المصري السيسي والجنوب السوداني سلفا كير. (الإنترنت). (photo: )
الرئيسان المصري السيسي والجنوب السوداني سلفا كير. (الإنترنت).

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن بلاده تدعم عملية السلام والتسوية السلمية في جنوب السودان، لاستعادة السلم والاستقرار والرخاء.

وأضاف السيسي في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الجنوب سوداني الثلاثاء: «تمت المباحثات بين الطرفين بشأن الدور الإيجابي لبعثة الأمم المتحدة لجنوب السودان، واهتمام مصر بالمشاركة فيها، فضلاً عن اهتمامنا بكل شيء من شأنه تحقيق السلام والاستقرار للسودان الشقيق».

وأكد أهمية أن تكون العملية السلمية وفق أصول السلام الشامل، ومنع تصاعد أي أحداث عنف، مشددًا على ضرورة احتواء الأزمة في جنوب السودان، ودعم هذا التوجه.

وأشاد السيسي «بما لمسه من إرادة سياسية لتحقيق السلام، وتهيئة المناخ لذلك، في ضوء الأوضاع الصعبة في جنوب السودان».

وقال الرئيس إن «مصر تسعى لدعم جنوب السودان في مختلف المجالات، وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، سواء بمنح في الجامعات المصرية أو الدورات المصرية المقدمة، أو في مشاريع مباشرة للتنمية في مختلف المجالات».

وشدد السيسي خلال المؤتمر الصحفي على أهمية استقرار السودان، وأنه أولوية مصر، وأن مصر كانت ثاني دولة تعترف باستقلال جنوب السودان.

من جانبه قال رئيس جنوب السودان، سيلفا كير، إن هناك أشخاصًا في جنوب السودان يدمرونها ويمنعون تحقيق عملية السلام، موضحًا أنه عمل منذ كان نائبًا لرئيس جنوب السودان على تحقيق السلام وتنفيذ كل الالتزامات.

وأشار سيلفا كير إلى أن هناك آلافًا من مواطني جنوب السودان يقيمون في مصر.

وتقدم رئيس جنوب السودان سيلفا كير بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على دعمه دولة جنوب السودان خلال اجتماعات مجلس الأمن.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات