Atwasat

«سوناطراك» تحول إمدادات غاز إلى آسيا بدلاً من أوروبا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 يونيو 2015, 10:18 مساء
WTV_Frequency

قال مسؤول كبير إن شركة الطاقة الوطنية الجزائرية سوناطراك تتوقع مواصلة تحويل إمدادات من الغاز إلى آسيا بدلاً من أوروبا، بينما تستطلع صفقات جديدة محتملة لتزويد المستوردين في أميركا الجنوبية بإمدادات طويلة الأجل.

ووفقًا لـ«رويترز» تزود الجزائر أوروبا بنحو خمس حاجاتها من الغاز عن طريق إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وهي سابع أكبر منتج في العالم للغاز الطبيعي المسال الذي تصدره على متن الناقلات إلى أنحاء العالم.

لكن نائب الرئيس التنفيذي للتسويق في سوناطراك، محمد رفيق دماك، قال إن الشركة ما زالت ترى أن فرص بيع شحناتها من الغاز المسال في الأسواق الفورية محدودة لتركز بدلاً من ذلك على نموذجها للمبيعات طويلة الأجل.

وقال: «المشكلة في أوروبا هي نقص الطلب؛ لذا نستطيع مواصلة اللعب على فرق السعر عن طريق تقليص صادرات خطوط الأنابيب وزيادة صادرات الغاز المسال».

وقال إنه يجري تقاسم أرباح تحويل الغاز المسال من أوروبا مع مشترين بعقود طويلة الأجل مثل إيني لأسباب منها تراجع إمدادات خطوط الأنابيب بسبب الطلب الضعيف.

وانخفضت إمدادات الغاز الجزائري إلى إيطاليا عبر خطوط الأنابيب بمقدار النصف منذ عدة سنوات ولم ترجع إلى مستوياتها السابقة منذ ذلك الحين. وإيني أكبر عميل إيطالي لسوناطراك.

انخفضت إمدادات الغاز الجزائري إلى إيطاليا عبر خطوط الأنابيب بمقدار النصف منذ عدة سنوات ولم ترجع إلى مستوياتها السابقة منذ ذلك الحين

وقال دماك لـ«رويترز»: «آلية تقاسم الأرباح هذه مريحة وتسمح لنا بالاستجابة لتغيرات السوق».

وأضاف: «ما زلنا نعطي الأولوية لإقامة علاقات مستقرة مع عملائنا ولتحقيق ذلك ينبغي تقديم بعض التنازلات».

وتابع أن ترتيب تقاسم الأرباح أسكت مطالب المشترين بتوفير مزيد من المرونة بخصوص الكميات والوجهة في العقود طويلة الأجل لأنه يقلص الحاجة إلى إجراء مثل تلك المراجعات.

وقال: «نستطيع اللعب على فرق السعر بين نقل الغاز بخطوط الأنابيب إلى أوروبا والغاز المسال، ويمكننا أيضًا اللعب على فرق السعر بين أوروبا وبقية العالم».

أعمال جديدة
وقال دماك إن سوناطراك تستطلع فرص أعمال جديدة في شكل صفقات طويلة الأجل لبيع الغاز المسال في أميركا الجنوبية عن طريق إجراء مناقشات مع شركات في البرازيل والأرجنتين.

وتواصل الشركة إجراء محادثات مع مصر بشأن تزويدها بمزيد من شحنات الغاز المسال بعد الاتفاق على ست شحنات بالفعل لهذا الصيف.

وعلى صعيد أعمال التنقيب المحلية تنوي سوناطراك استثمار 40 مليار دولار على مدى الأعوام الخمسة المقبلة للتنقيب عن الغاز وإنتاجه مع تخصيص مبلغ مماثل للنفط.

وقال دماك إن إنتاج النفط الجزائري يبلغ 1.2 مليون برميل يوميًا.

وأضاف أنه من المتوقع إطلاق جولة جديدة لترسية تراخيص النفط والغاز على شركات النفط العالمية.

كانت الجولة السابقة في العام 2014 لكنها لم تلق اهتمامًا كبيرًا بسبب تراجع أسعار النفط ومخاوف المستثمرين القائمة منذ فترة طويلة من شروط تجارية غير مغرية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي الاستهلاك
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي ...
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم