Atwasat

مصر تبحث مد خطوط أنابيب إلى العراق لاستيراد البترول والغاز

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 18 مارس 2015, 02:27 مساء
WTV_Frequency

أجرى وزير البترول المصري، شريف إسماعيل، محادثات، اليوم الأربعاء، مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، إبراهيم سيف، في القاهرة، تطرَّقت إلى ضرورة وضع تصور للتعاون الإقليمي بين مصر والأردن والعراق في المرحلة المقبلة.

وأضاف إسماعيل، في بيان نقلته «أصوات مصرية» أنَّ هذا التصور يشمل تنفيذ مشروعات مد خطوط أنابيب للبترول والغاز للعراق عبر الأردن للاستفادة من موقعي مصر والأردن، بما يسهم في دعم المصالح المشتركة للدول الثلاث واستغلال الطاقات الفائضة من الزيت الخام العراقي عبر خط الأنابيب الذي سيتم إنشاؤه.

وقال إنَّه تم الاتفاق على تكوين مجموعة عمل مشتركة لوضع تصور مصري - أردني متكامل للتعاون مع العراق، كما تمَّ الاتفاق أيضًا على دعم التعاون في مجال صناعة التكرير من خلال قيام شركة «إنبي» المصرية بعمل دراسة متكاملة لتقييم معمل تكرير «الزرقا» الأردني ومقترحات التطوير.

وأكد وزير البترول خلال اللقاء «حرص مصر على دعم التعاون البنَّاء بين البلدين في مجالات البترول والغاز لما لهذا التعاون من أهمية كبرى في تعميق العلاقات المشتركة»، مشيرًا إلى أهمية تنويع مصادر توفير الطاقة وعدم الاعتماد على مصدر وحيد.

وقال: «إنَّ العراق لديه إمكانات هائلة لإنتاج كميات كبيرة من الغاز المصاحب للزيت الخام يمكن الاستفادة منه من خلال تنفيذ مشروعات مشتركة واستغلال قوة الدفع للعلاقات المتميزة بين الدول الثلاث (مصر والأردن والعراق) لإطلاق مشروعات التعاون، خاصة أنَّ نسبة كبيرة من البنية الأساسية المطلوبة لهذا المشروع متوفِّرة حاليًّا».

شارك في المحادثات من الجانب المصري خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وفؤاد رشاد رئيس شركة «فجر» الأردنية - المصرية، ومن الجانب الأردني عبد الفتاح الدرادكة مدير عام شركة الكهرباء الأردنية، ونائب السفير الأردني في مصر قيس بشر.

وفي ختام المحادثات تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة «إيجاس» وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية، وشركة «فجر» الأردنية - المصرية للتعاون في مجال الغاز الطبيعي والاستفادة من البنية الأساسية والتسهيلات المتاحة في البلدين.

يذكر أنَّ الهيئة المصرية العامة للبترول وقَّعت اتفاقًا، يوم الأحد الماضي، مع شركة «كويت إنرجي» للمشاركة في تطوير حقل نفط في جنوب العراق.

وجرى توقيع العقد في إطار فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في شرم الشيخ.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم