الإمارات: «أوبك» ملتزمة باتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2018

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) |
وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي (الإنترنت) (photo: )
وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي (الإنترنت)

أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي التزام دول منظمة البلدان المصدرة النفط «أوبك» باتفاق تخفيض الإنتاج حتى نهاية العام 2018، في الوقت الذي تقترب فيه المنظمة من تحقيق هدفها والقضاء على تخمة مخزونات الخام.

وقال المزروعي، اليوم الخميس في مؤتمر في أبوظبي، إن الطلب على النفط ارتفع بشكل مفاجئ في العام 2017، مؤكدًا أن مدى التزام دول «أوبك» والمنتجين من خارجها لاتفاق خفض الإنتاج زاد، رغم ارتفاع أسعار الخام.

وأوضح أن الطلب على النفط خلال 2017 ارتفع بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا مع نهاية العام، وهو أفضل من التوقعات السابقة، لكنه قال: «لا يزال لدينا أكثر من 100 مليون برميل يجب التخلص منها من المخزونات العالمية»، بحسب ما نقلت شبكة «بلومبرغ» الأميركية.

وأكد المزروعي، الذي يتولى رئاسة «أوبك» في 2018، أن التزام دول «أوبك» والمنتجين من خارجها سيستمر خلال العام، وقال: «الأسواق العالمية ستشهد تحسنًا كبيرًا خلال العام».

وقال: «أثق في التزام جميع الدول التي حضرت اجتماع (أوبك) في نوفمبر. الجميع ملتزم، والجميع مستفيد من الاتفاق، ولا شك أننا سنواصل التزامنا بالاتفاق خلال العام 2018».

ولكن المحلل في مجموعة «سيتي غروب» إد مورس توقع زيادة إمدادات النفط بمقدار 2.5 مليون برميل يوميًا بالأسعار الحالية، وأوضح أن أسعار النفط تقترب من أعلى مستوى لها، وسيجري التداول في هذا المستوى على مدار العامين أو الثلاثة المقبلة.

واجتمعت دول «أوبك» والمنتجون من خارجها، نوفمبر الماضي في فيينا، واتفقوا على تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى يونيو من 2018.

ومع تراجع إجمالي إنتاج الخام من «أوبك»، توقعت هيئة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع إنتاج الخام الأميركي فوق مستوى عشرة ملايين برميل يوميًا الشهر المقبل.

وخلال تعاملات اليوم الخميس في لندن، جرى تداول خام برنت القياسي منخفضًا 7 سنتات عند 69.13 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع 0.6%، أمس الأربعاء.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات