Atwasat

17 دولة على القائمة السوداء للملاذات الضريبية بينها دولة عربية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 05 ديسمبر 2017, 07:02 مساء
WTV_Frequency

أقر وزراء الاتحاد الأوروبي قائمة سوداء للملاذات الضريبة تضم 17 دولة بينها بنما وكوريا الجنوبية ودولة الإمارات، بعد مفاوضات صعبة استمرت سنة.

وأعطت تسريبات «وثائق بارادايز» في نوفمبر الماضي دفعًا للخطة، بعد كشفها بعض الأساليب المعقدة لتهرب أثرياء العالم من دفع الضرائب عبر شركات أوفشور، بحسب «فرانس برس».

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير في بروكسل «أقررنا على مستوى الاتحاد الأوروبي قائمة بالدول التي لا تبذل جهودًا كافية لمكافحة التهرب الضريبي. هذه القائمة السوداء تضم 17 دولة». وبذل الاتحاد الأوروبي جهودًا حثيثة لأكثر من سنة لإنجاز القائمة، وسط قلق دول أوروبية صغيرة تفرض ضرائب منخفضة، مثل أيرلندا ومالطا ولوكسمبورغ من أن يؤدي ذلك إلى مغادرة الشركات المتعددة الجنسيات.

والدول المدرجة على اللائحة هي: ساموا الأميركية والبحرين وبربادوس وغرينادا وغوام وماكاو وجزر مارشال ومنغوليا وناميبيا وبالاو، وبنما وسانت لوسيا وساموا وكوريا الجنوبية وترينيداد وتوباغو وتونس والإمارات العربية المتحدة.

وقالت المصادر إن 47 دولة أخرى أدرجت على «قائمة رمادية». وسعت بريطانيا بشكل خاص إلى منع صدور القائمة خشية أن تشمل جيرزي والجزر العذراء التابعتين للتاج البريطاني. وكانت المسودة الأولية تشمل 29 دولة قبل أن يقلص مسؤولون أوروبيون كبار عددها. وكانت الانقسامات بارزة في الأيام القليلة الماضية حول من ستشمله الصيغة النهائية.

وقال مفوض الشؤون الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي بيار موسكوفيسي، قبيل الإعلان الرسمي إن اللائحة تضم عددًا أقل من الدول العشرين التي كان يأمل بها، لكنها «انتصار أولي». وتعد اللائحة أحدث المساعي الدولية لمكافحة التهرب الضريبي الذي يزداد اعتباره مسألة أخلاقية، في أعقاب نشر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قائمة «بالملاذات الضريبية غير المتعاونة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السيناريو الأسوأ في الشرق الأوسط يثير المخاوف من ارتفاع النفط إلى 140 دولارا للبرميل
السيناريو الأسوأ في الشرق الأوسط يثير المخاوف من ارتفاع النفط إلى...
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث مرات
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث ...
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم