Atwasat

«بلومبرغ»: تداول النفط بالقرب من مستوى 49 دولارًا للبرميل مع اضطراب إنتاج ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط (ترجمة: مريم عبدالغني) الإثنين 14 أغسطس 2017, 12:25 مساء
WTV_Frequency

قالت وكالة «بلومبرغ» الأميركية، اليوم الاثنين، إن النفط تداول بالقرب من مستوى 49 دولارًا للبرميل، في الوقت الذي انخفض فيه إنتاج وصادرات ليبيا من الخام وسط تهديدات أمنية وتوترات في صفوف عمال الموانئ.

ووفقًا للوكالة فقد انخفضت أسعار النفط في الأسواق الآجلة «فيوتشر» بنسبة 0.3% في نيويورك بعد ارتفاعها يوم الجمعة الماضي بنسبة 0.5%.

ونقلت عن مصدر مطلع على عملية إنتاج النفط في ليبيا، قوله أمس الأحد، إن أكبر حقل نفط في ليبيا خفض إنتاجه بنسبة 30%، في الوقت الذي قال فيه رئيس أحد الاتحادات العمالية في البلاد إن عمليات الشحن توقفت في ميناء زويتينة بعد أن طالب العاملون به بظروف عمل أفضل.

وأشارت «بلومبرغ» إلى أن انخفاض الإنتاج الليبي يتزامن مع قيام شركات الطاقة الأميركية بزيادة عدد الحفارات النفطية للمرة الثانية في الأسابيع الثلاثة السابقة لتستأنف وتيرة تعافي أنشطة الحفر المستمر منذ 15 شهرًا.

«محلل: يبدو الوضع كما لو أن السوق لديها موجز عن الوضع في ليبيا نظرًا لعدم وجود ارتفاع كبير في أسعار النفط»

وتذبذب سعر النفط حول مستوى الـ50 دولارًا للبرميل في الأسبوع الماضي، حيث كان المستثمرون يقارنون بين ارتفاع المعروض العالمي والقيود المفروضة على الإنتاج من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لكمية النفط المطلوبة من منظمة «أوبك» خلال العام 2018، بعد تخفيض تقديراتها للاستهلاك في بعض الدول الناشئة.

ونقلت «بلومبرغ» عن ريك سبونر كبير محللي السوق لدى شركة «سي إم سي ماركتس» في سيدني المختصة في المتاجرة بالمشتقات المالية، قوله: «إنه يبدو الوضع كما لو أن السوق لديها موجز عن الوضع في ليبيا، نظرًا لعدم وجود ارتفاع كبير».

وأضاف سبونر: «هذا قد يكون شيئًا يمكن أن يحل سريعًا. يبدو أن النفط وجد نقطة توازن، وطالما أننا لا نزال نرى انخفاض مخزونات الولايات المتحدة، قد يكون البقاء عند هذه النفطة أمرًا مرضيًا».

وضخت «أوبك» الشهر الماضي أكبر كمية من النفط الخام لها العام الجاري، حيث قفز إنتاج ليبيا، المعفاة من اتفاق دول «أوبك» لخفض الإنتاج بهدف تعزيز أسعار النفط، إلى نحو مليون برميل يوميًا. وقال المصدر المطلع إن إنتاج حقل شرارة انخفض إلى نحو 200 ألف برميل يوميًا يوم الأحد مقارنة بـ 300 ألف برميل يوميًا منذ أسبوع تقريبًا.

وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط 12 سنتًا ما يعادل 0.3% ليسجل 48.70 دولار للبرميل، فيما سجلت التعاملات الآجلة على مزيج برنت الخام 51.92 دولار للبرميل بانخفاض 18 سنتًا ما يوازي 0.4% عن سعر الإغلاق السابق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول ...
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم