فنزويلا توقع اتفاقًا مع شركة أميركية لاستثمار احتياطاتها النفطية

القاهرة - بوابة الوسط |
فنزويليون ينتظرون في محطة للوقود لملء خزانات سياراتهم في سان كريستوبال. (فرانس برس). (photo: )
فنزويليون ينتظرون في محطة للوقود لملء خزانات سياراتهم في سان كريستوبال. (فرانس برس).

وقعت فنزويلا اتفاقًا بقيمة 1.3 مليار دولار مع الشركة الأميركية «هوريزنتال ويل دريلرز» لاستثمار احتياطاتها النفطية.

وينص الاتفاق على استغلال مئتي بئر لزيادة إنتاج الشركة الوطنية الحكومية الفنزويلية للنفط بمقدار 105 آلاف برميل من النفط الخام. ويبلغ إنتاج الشركة حاليًا 1.9 مليون برميل يوميًا.

وقال وزير النفط الفنزويلي نلسن مارتينيز إن «الاستثمار الأولي سيكون بقيمة مئتي مليون دولار في مشروع إجمالي سيستثمر فيه على مدى ثلاث سنوات 1.3 مليار دولار»، مؤكدًا أن الشركة الأميركية تطور منذ سنتين مشاريع في فنزويلا، بحسب «فرانس برس».

وخلال توقيع الاتفاق، قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن بلاده التي تعاني من أزمة اقتصادية ناجمة عن انخفاض أسعار النفط، تحتاج إلى استثمارات أجنبية. واعترف الرئيس مادورو بأن «فنزويلا لن تنجح إذا عملت بمفردها».

ويقدر الخبراء في مجموعة «إيكو-اناليتيكا» العجز الميزاني بتسعة مليارات دولار العام 2017 على أساس سعر 42.50 دولار لبرميل النفط. وبلغ سعر برميل النفط الفنزويلي عند الإغلاق هذا الأسبوع 41.60 دولار.

وقال مادورو متوجهًا إلى توم سوانسن المدير في «هوريزنتال ويل دريلرز»: «قولوا للجميع في الولايات المتحدة إننا مستعدون لعقد صفقات جيدة». وعبر الرئيس الفنزويلي عن رغبته في لقاء نظيره الأميركي دونالد ترامب لتطبيع العلاقات الدبلوماسية التي قطعت في 2010.

وقال مادورو الذي يتهم واشنطن بدعم خطط المعارضة لإقصائه عن السلطة: «قولوا للرئيس دونالد ترامب إنني أتطلع إلى أن (...) أتحدث إليه وجهًا لوجه يومًا ما باحترام وفي إطار الفائدة من وجود علاقات جيدة».

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات