أسعار النفط تنهي الأسبوع على مكاسب 5%

القاهرة - بوابة الوسط |
حقل للنفط في كاليفورنيا بالولايتا المتحدة. رويترز. (photo: )
حقل للنفط في كاليفورنيا بالولايتا المتحدة. رويترز.

ارتفعت أسعار النفط واحدا بالمئة أمس الجمعة، مدعومة بانخفاض المخزونات الأميركية وتباطؤ طفيف في إنتاج الخام الأميركي ومؤشرات على زيادة الطلب الصيني.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 49 سنتا أو 1.01% ليبلغ عند التسوية 48.91 دولار للبرميل، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 46 سنتا أو ما يعادل 1% ليبلغ عند التسوية 46.54 دولار للبرميل.

وسجلت عقود النفط الخام مكاسب أسبوعية تزيد على 5.2% للخام الأميركي وتتجاوز 4.7% لخام برنت.

وقال ستيوارت جليكمان رئيس بحوث الطاقة لدى «سي.إف.آر.إيه» للأبحاث لـ«رويترز»: «أعتقد أن المحرك الرئيسي هو أرقام المخزونات... أخيرا نزلنا عن 500 مليون برميل، أظن أنه حاجز نفسي».

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأربعاء، إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة هبطت 7.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، مسجلة أكبر انخفاض أسبوعي لها في عشرة أشهر.

وأظهرت بيانات شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة الجمعة أن الشركات الأميركية زادت عدد منصات الحفر النفطية للأسبوع الثاني على التوالي، لكن وتيرة الزيادة تباطأت لأدنى مستوى لها هذا العام.

كما أن تخفيضات الإنتاج التي تنسقها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يقوضها ارتفاع الإنتاج في ليبيا ونيجيريا المعفاتين من الخفض. وقالت وكالة الطاقة الدولية إن معدل التزام الدول الأعضاء في المنظمة انخفض إلى 78% في يونيو.

وقال محافظ الكويت لدى أوبك في مقابلة إن من السابق لأوانه وضع سقف لإنتاج ليبيا ونيجيريا من النفط.

وجرى تداول برنت والخام الأميركي على ارتفاع نحو 5% فوق أدنى مستوياتهما للأسبوع بدعم تقرير من وكالة الطاقة الدولية بأن نمو الطلب يتسارع ومن الصين بأن واردات الخام نمت نموا كبيرا فضلا عن تراجع مخزونات النفط الخام الأميركية.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات