الكويت تدعم اتفاق موسكو والرياض حول تمديد خفض إنتاج النفط

القاهرة - بوابة الوسط |
وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، 26 مارس 2017. (أ ف ب) (photo: )
وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، 26 مارس 2017. (أ ف ب)

أعلنت الكويت، اليوم الثلاثاء، دعمها الكامل لاتفاق السعودية وروسيا بشأن تمديد اتفاق خفض النفط لتسعة أشهر.

وأكد وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، في بيان أوردته «فرانس برس»، على «دعم وتأييد دولة الكويت الكامل للموقف المشترك الصادر عن السعودية وروسيا بخصوص تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط بين أوبك والدول من خارج أوبك إلى مارس 2018».

وقال المرزوق إن هذا الاتفاق يهدف إلى «إعادة التوازن بين العرض والطلب العالميين» في أسواق تشهد فائضًا في العرض، مضيفًا أنه قد يسمح أيضًا «بإعادة مستوى المخزون النفطي العالمي إلى معدل الخمس السنوات الماضية».

وأشار الوزير الكويتي إلى أن «هناك ارتياحًا من الطرفين حول متانة الطلب العالمي بالإضافة إلى نسبة الالتزام العالية لأغلب الدول المشاركة في الاتفاق».

وكانت السعودية وروسيا، أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم، أكدتا في بيان مشترك الاثنين أنهما تؤيدان تمديدًا لاتفاق خفض الإنتاج النفطي حتى مارس 2018.

وجاء هذا الإعلان بعد لقاء في بكين بين وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ونظيره السعودي خالد الفالح. وقال البيان إنهما «اتفقا على ضرورة تمديد الاتفاقات (خفض الإنتاج) لتسعة أشهر حتى 31 مارس 2018 تأكيدًا على تصميم منتجي النفض بضمان استقرار السوق وتوقع مسارها واستدامة تطورها».

من جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي في بكين إنه «متفائل» بشأن تمديد الاتفاق، ورحب باهتمام الرياض «بأسعار مستقرة وعادلة للنفط».

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات