Atwasat

مصر تثبت سعر صرف الجنيه في التعاملات الجمركية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 17 يناير 2017, 02:08 مساء
WTV_Frequency

أصدر وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، قرارًا بتثبيت سعر صرف العملة المصرية مقابل الدولار في التعاملات الجمركية المتعلقة بالبضائع المستوردة من الخارج، وتعديل هذا السعر على أساس شهري بعد صعوبات واجهها المستوردون على مدى الأشهر الماضية عقب تحرير سعر صرف الجنيه المصري في مطلع نوفمبر، بحسب «رويترز».

وحدد القرار سعر الصرف بـ 18.5 جنيه للدولار. ونص على أن «تقدير قيمة البضائع الواردة من الخارج بعملات أجنبية أخرى يكون على أساس متوسطات أسعار صرف هذه العملات خلال الفترة من 15 ديسمبر 2016 إلى 15 يناير 2017».

مسؤول مصري: القرار سببه شكاوى المستوردين التي زادت بعد تحرير سعر صرف الجنيه

ويسري القرار حتى نهاية فبراير المقبل «على أن يتم تقدير قيمة البضائع الواردة المحددة بالعملات الأجنبية (بما فيها الدولار) اعتبارًا من أول مارس 2017 وبصفة شهرية على أساس متوسطات أسعار صرف هذه العملات المعلنة من البنك المركزي المصري خلال شهر سابق».

واعتبر نائب وزير المالية المصري للسياسات الضريبية، عمرو المنير، في تصريح إلى «رويترز» أن القرار سببه «شكاوى المستوردين التي زادت في الآونة الأخيرة بعد تحرير سعر صرف الجنيه، والتذبذب اليومي في سعر صرف الدولار منذ ذلك الحين، مما أدى لعدم قدرتهم على تحديد أسعار تعاقدات السلع المستوردة لتغير قيمة البضائع التي يجرى استيرادها بالدولار يوميًّا».

وأكد أن المستوردين طالبوا بتثبيت سعر الدولار في التعاملات الجمركية، مضيفًا: «استطلعنا رأي البنك المركزي المصري ووجدنا أن المدة المناسبة لتثبيت السعر هي شهر نظرًا لأنه حال زيادة الفترة عن ذلك فقد يحدث انخفاض أو ارتفاع كبير في السعر».

وأوضح المسؤول المصري بالقول: «جرى احتساب متوسط سعر الدولار في الفترة من منتصف ديسمبر وحتى منتصف يناير، الذي بلغ 18.83 جنيه للدولار وهو أعلى من القيمة المحددة بالقرار لتقرر الوزارة تقريب القيمة إلى الرقم الأدنى وتثبيت السعر عند 18.5 جنيه للدولار».

ووفق المنير، فمن المقرر أن يسري القرار اعتبارًا من اليوم، الثلاثاء، وحتى نهاية فبراير المقبل، «على أن يتحدد سعر الدولار في التعاملات الجمركية لشهر مارس عبر حساب متوسط السعر في فبراير تسهيلاً للمتعاملين»، لافتًا إلى أنه فور انتهاء حالة التذبذب في سعر العملة «لن تكون هناك حاجة لمثل هذا القرار».

يسري القرار اعتبارًا من اليوم وحتى نهاية الشهر المقبل

وأعلنت الإدارة المركزية لجمارك قرية البضائع بمطار القاهرة يوم الثلاثاء بدء تنفيذ القرار تيسيرًا لحركة التصدير والاستيراد بمصر.

وعلق الخبير الاقتصادي لدي «سي.آى كابيتال»، هاني فرحات، على القرار بقوله: «هذا لا يتعارض مع تحرير سعر صرف الجنيه. إنه يساعد المستوردين فقط على أن يكون لديهم نوع ما من الوضوح بشأن سعر صرف الدولار الذي يتعين عليهم استخدامه في التسعير». وأضاف: «حقيقة أن السعر سيتغير شهريًّا بناء على متوسط شهري يحافظ على عنصر المرونة».

وتخلت مصر عن ربط عملتها بالعملة الأميركية عند نحو 8.8 جنيه للدولار في الثالث من نوفمبر، ونزل الجنيه إلى النصف منذ ذلك الحين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
الذكاء الصناعي يقضي على 8 ملايين وظيفة في بريطانيا خلال 5 سنوات
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
تسارع التضخم في إسبانيا إلى 3.2% على أساس سنوي في مارس
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي الاستهلاك
توقعات متشائمة للنمو الاقتصادي في ألمانيا بسبب بطء تعافي ...
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم