Atwasat

أكبر ارتفاع للدولار منذ 4 أشهر «بعد فوز ترامب»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 11 نوفمبر 2016, 01:35 مساء
WTV_Frequency

ارتفع سعر الدولار أمام العملات ذات المردود العالي، ليسجل مستويات قياسية منذ يوليو.

وارتفع سعر الدولار ترقبًا لسياسة الإنفاق على مشاريع ضخمة سيعتمدها ترامب وستؤدي إلى رفع الأسعار مع مراهنة المتعاملين على رفع الاحتياطي الفدرالي أسعار الاقتراض بشكل أكبر لكي يتمكن من السيطرة على الأسعار.

وارتفع الدولار إلى 107 ين للمرة الأولى منذ يوليو في أميركا واحتفظ بمعظم أرباحه في آسيا ليغلق على 106,90 ين - مرتفعا بشكل كبير عن 101,2 ين التي حققها بعد الصدمة الأولى إثر إعلان فوز ترامب.

وارتفعت العملة الأميركية كذلك أمام العملات ذات المردودية العالية مع شعور المتعاملين بالقلق من خطط ترامب الحمائية. وتراجعت الروبية الإندونيسية باكثر من 5% والدولار الأسترالي بـ1,7 بالمئة والعملة الماليزية بـ2,6 بالمئة.

وانخفض الوون الكوري الجنوبي 1,2% بعد أن أبقى البنك المركزي الكوري الجنوبي الفائدة في أدنى مستوياتها.

وخفضت الصين السعر المرجعي لليوان إلى أقل من 6,8 أمام الدولار لأول مرة منذ أكثر من ست سنوات مع تحذير المحللين من مزيد من الانخفاض. وارتفع الدولار 2,9% إلى 20,70 بيزو مكسيكي، مقتربا من مستواه القياسي.

وتأثر البيزو المكسيكي مثل البورصة بالخوف من أن ينفذ ترامب وعوده الانتخابية بإعادة التفاوض بشأن اتفاق التبادل الحر في أميركا الشمالية والضغوط لدفع المكسيك لتحمل كلفة بناء جدار حدودي بمليارات الدولارات.

من جهة أخرى، سجلت الأسواق الآسيوية الناشئة تراجعا الجمعة مع توقع ارتفاع معدلات الفائدة الأميركية ومراهنة المتعاملين على ارتفاع التضخم مع سياسات الإنفاق الكبيرة التي يعتزم دونالد ترامب انتهاجها.

ورغم إغلاق بورصة وول ستريت على ارتفاع كبير، التزم المستثمرون في أسواق آسيا الحذر بشأن الشكوك التي تحيط برئاسة ترامب في حين تراجع البيزو المكسيكي الى أدنى مستوى بسبب مخاوف من مواقف الرئيس المنتخب المعادية للمكسيك.

وعادت البورصات العالمية وارتفعت مع شعور المستثمرين بالأمل باتباع ترامب سياسات مؤاتية للأعمال وتدابير محفزة للاقتصاد الأميركي الذي يعتبر محركا أساسيا للنمو العالمي. غير أن هناك مخاوف مما سيقدم عليه بعد أن قال إنه يريد التخلي عن عدد من اتفاقات تحرير التجارة ويزيد الرسوم على الواردات.

وفي أسواق الأسهم، تسبب المستثمرون القلقون بانخفاض بورصة هونغ كونغ 1,5% وسيول 0,9% في حين تراجعت بورصات تايبيه ومانيلا وجاكرتا 2%.

وارتفعت بورصة طوكيو 0,3% صباح الجمعة إذ شجع الين الضعيف الصادرات وارتفعت شنغهاي 0,2% وسيدني 0,3%. وفي التعاملات الأولى في الأسواق الأوروبية سجلت لندن وباريس ارتفاعا من 0,3% وفرانكفورت من 0,7%.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
واشنطن تعتزم إعادة فرض عقوبات نفطية على فنزويلا
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
بايدن يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول الفقيرة
تقرير يكشف إضافة «نستله» السكر في حليب الأطفال المباع للدول ...
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثاً عن فرص جديدة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم