Atwasat

«الاتفاق العثر».. كندا تدعو أوروبا لإنقاذ معاهدة التبادل الحر

القاهرة - بوابة الوسط السبت 22 أكتوبر 2016, 05:14 مساء
WTV_Frequency

حثت كندا الاتحاد الأوروبي على إنقاذ معاهدة التبادل الحر بينهما، بعد تهديد منطقة والونيا البلجيكية التوقيع عليها، وخروج مظاهرات في عدة مدن أوروبية لرفض الاتفاقية من قبل «مناهضي العولمة».

وبحسب «فرانس برس»، فإن وزيرة التجارة الكندية كريستيا فريلاند قالت بعد اجتماعها مع رئيس البرلمان الأووربي مارتن شولتز، صباح السبت: «قمنا بما يتعين علينا ويجب على الاتحاد الأوروبي أن يؤدي عمله، بعد سبع سنوات من التفاوض. الكرة الآن في الملعب الأوروبي وحان الوقت لكي تنهي أوروبا عملها».

وعبرت الوزيرة الكندية عن أملها في أن «يتوصل الأوروبيون إلى نتيجة وأن أعود بعد بضعة أيام مع رئيس الوزراء (جاستن ترودو) وأن نتمكن من توقيع الاتفاق مع أوروبا في 27 أكتوبر».

مفاوضات مطولة
وأعلن رئيس البرلمان الأوروبي شولتز أنه يخطط لخوض مفاوضات مطولة مع رئيس حكومة والونيا الاشتراكي بول مانييت. وتعرقل هذه الحكومة التوقيع على المعاهدة بين أوتاوا ودول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرين. ووالونيا هي المنطقة الفرنسية من بلجيكا.

وقال شولتز على تويتر: «إن الهدف من اجتماعات بروكسل هو إحياء المباحثات. لا يمكننا التوقف قبل الميل الأخير لإبرام المعاهدة التي تربط بين السوق الأوروبية التي تضم 500 مليون شخص وعاشر اقتصاد في العالم».

وأشار إلى أن موعد التوقيع لا يزال قائمًا، مواصلًا: «المشكلات على الطاولة الأوروبية وعلينا أن نعمل على حلها. كان اللقاء بناء جدًا وربما يكون حاسمًا. لا زلت متفائلاً».

معاداة العولمة
وعبرت كندا عن غضبها من الاتحاد الأوروبي، الجمعة، لعجزه عن توقيع اتفاقات دولية بعد الفشل في إقناع والونيا بالتوقيع. وغذت تعليقات وزيرة التجارة الكندية المخاوف من أن لا يتمكن الاتحاد الأوروبي من توقيع أي اتفاقات أخرى بما فيها اتفاق مماثل مع الولايات المتحدة مع تصاعد المشاعر المعادية للعولمة.

ورفض برلمان والونيا قبل أيام إعطاء الضوء الأخضر لتتمكن حكومة بلجيكا الفيدرالية من توقيع معاهدة التبادل الحر التي يفترض أن تحظى بموافقة كل دول الاتحاد الأوروبي.

وتضم بلجيكا سبعة كيانات بينها ثلاث مناطق هي والونيا وفلاندر وبروكسل وثلاث مجموعات لغوية وبرلمان على المستوى الفيدرالي. وتطالب حكومتها بضمانات أكبر لحماية المزارعين أمام الشركات متعددة الجنسية القوية.

وفي السياق ذاته، قال رئيس حكومة والونيا للوكالة الفرنسية، الجمعة، إن منطقته تحتاج لمزيد من الوقت وإن المجال لا يزال متاحًا للتوصل إلى اتفاق.

الأمل قائم
أما مفوضة التجارة الأوروبية سيسيليا مالمستروم فقالت إنها لا تزال تأمل في التوصل إلى اتفاق. وكتبت على تويتر: «عملنا بكل همة مع والونيا خلال الأيام الماضية (...) لا زال هناك أمل في التوصل إلى حل».

من جانبها، رفضت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي الخميس القول بأن الاتفاق الأوروبي الكندي يثير تساؤلات بشأن قدرة لندن على توقيع اتفاق مماثل بعد خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السيناريو الأسوأ في الشرق الأوسط يثير المخاوف من ارتفاع النفط إلى 140 دولارا للبرميل
السيناريو الأسوأ في الشرق الأوسط يثير المخاوف من ارتفاع النفط إلى...
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
شركة «تايك-تو» مبتكرة لعبة «جي تي ايه» ستصرف مئات من موظفيها
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
اليونان: إضراب عمالي جديد يسبب اضطرابا في النقل العام
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث مرات
بايدن يعتزم زيادة الرسوم على الصلب والألومنيوم الصينيَين ثلاث ...
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
الأميركيون يلقون 68 مليون دولار سنويا في «القمامة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم