Atwasat

ألمانيا: فشل مفاوضات الاتفاق التجاري الأوروبي الأميركي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 28 أغسطس 2016, 05:38 مساء
WTV_Frequency

قال نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد سيغمار غابرييل يوم الأحد إن المفاوضات حول إبرام اتفاقية تجارية كبرى بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قد فشلت عمليًا.

وقال الوزير لشبكة «ZDF» الإعلامية الألمانية الرسمية: «لقد فشلت المفاوضات مع الولايات المتحدة من الناحية الفعلية لأنه لا ينبغي لنا نحن الأوروبيين أن نخضع للإملاءات الأميركية»، مضيفًا أن «ليس هناك أي تقدم بالمرة»، وفقًا لموقع «بي بي سي» عربي.

وكان مفاوضون أميركيون وأوروبيون يحاولون التوصل إلى صيغة نهائية للاتفاقية التي يطلق عليها شراكة عبر الأطلسي للتجارة والاستثمار (أو TTIP بالمختصر) والتي كانت ستشكل أكبر منطقة تجارة حرة في العالم.

ولكن المفاوضات واجهت عراقيل تتعلق بشروط الاتفاقية علاوة على قرار بريطانيا المفاجئ بالخروج من الاتحاد الأوروبي والمعارضة المتصاعدة للاتفاقية في كل من ألمانيا وفرنسا. وأثارت هذه الإخفاقات شكوكًا جديدة حول إمكانية التوصل إلى اتفاق بنهاية العام الحالي كما كان مؤملاً، ويقول الناشطون الذين عارضوا الاتفاقية منذ انطلاق المفاوضات لإبرامها في العام 2013 إنها لن تعود بالنفع إلا على الشركات الكبرى متعددة الجنسيات وإن من شأنها الإضرار بمصالح المستهلكين.

وكان رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فال قال إنه سيكون من المستحيل للطرفين الانتهاء من العملية التفاوضية قبل نهاية العام 2016. ونقلت وكالة «فرانس برس» عن دبلوماسيين رفيعي المستوى قولهم إن المفاوضات قد تعلق إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر المقبل والانتخابات في ألمانيا وفرنسا في العام المقبل.

وعبر غابرييل لشبكة ZDF من ناحية أخرى عن تفاؤله حول إمكانية التصديق على اتفاقية للتجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وكندا واصفًا إياها «بالخطوة الكبيرة إلى الأمام»، مضيفًا أنه سيبذل كل ما لديه من جهد لضمان التصديق عليها. وكانت الاتفاقية الأخيرة والمعروفة بـ (CETA) قد أبرمت العام 2014 ولكنها تتطلب موافقة الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي أيضًا.

«بريكسيت»
وقال غابرييل أيضًا في مجال حديثه إلى قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي إنه إذا لم يتم التعامل مع هذه المسألة بشكل سليم، وإذا قررت دول أخرى الحذو حذو بريطانيا، فإن ذلك سيؤدي إلى نهاية أوروبا.

وقال نائب المستشارة الألمانية للصحفيين في برلين: «إن البريكسيت (المصطلح الذي يطلق على قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي) سيئ، ولكنه لن يؤذينا اقتصاديا كما يخاف البعض. المشكلة نفسية أكثر من أي شيء آخر، كما هي مشكلة سياسية كبيرة».

وأضاف غابرييل أن العالم ينظر الآن إلى أوروبا على أنها قارة غير مستقرة، وقال: «إذا تعاملنا مع البريكسيت بطريقة خاطئة، سنجد أنفسنا في مشاكل كبرى، لذلك ينبغي أن نتأكد بألا نسمح لبريطانيا بالاحتفاظ بالمكاسب المرتبطة بعضوية الاتحاد الأوروبي بينما تتهرب من المسؤوليات المصاحبة لتلك المكاسب».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«البنك الدولي» يحذر من اتساع الهوة بين الدول الغنية والفقيرة
«البنك الدولي» يحذر من اتساع الهوة بين الدول الغنية والفقيرة
مؤتمر باريس.. تعهدات من مانحين بـ2.1 مليار دولار مساعدات للسودان
مؤتمر باريس.. تعهدات من مانحين بـ2.1 مليار دولار مساعدات للسودان
أسعار النفط ترتفع بعد نمو الناتج المحلي الصيني
أسعار النفط ترتفع بعد نمو الناتج المحلي الصيني
واشنطن تدعم «سامسونغ» بـ6.4 مليار دولار للتوسع في إنتاج الرقائق الذكية
واشنطن تدعم «سامسونغ» بـ6.4 مليار دولار للتوسع في إنتاج الرقائق ...
صندوق النقد يرفع توقعات النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%
صندوق النقد يرفع توقعات النمو العالمي في 2024 إلى 3.2%
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم