Atwasat

بولندا تتجه للاستغناء عن «غاز بروم» الروسية بمشاريع «بوابة الشمال»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 18 يونيو 2016, 12:47 مساء
WTV_Frequency

تتجه بولندا إلى الاستغناء عن مجموعة «غاز بروم» الروسية، وتخطط لتصبح لاعبًا إقليميًا كبيرًا في مجال الغاز ببناء مرفأين وخزانات ومد أنابيب مع جيرانها، ما يمكن أن يثير قلق موسكو.

وحسب تقرير لوكالة «فرانس برس» وصلت أمس الجمعة أول ناقلة للغاز المسال استأجرتها «قطرغاز» تحمل شحنة تبلغ 206 آلاف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، أي ما يعادل 126 ألف متر مكعب من الغاز غير المسال.

وهي أول شحنة تجارية تصل الى مرفأ شفينويتشيه (شمال غرب)، حيث المحطة المخصصة لمجموعة الغاز البولندية (الشركة الوطنية البولندية للنفط والغاز). والمرفأ الذي بلغت كلفته 720 مليون يورو، ستصل قدرته السنوية للاستقبال إلى خمسة مليارات متر مكعب، ويمكن أن ترفع في وقت لاحق إلى 7.5 مليار متر مكعب، أي ما يعادل 50% من استهلاك بولندا الحالي من الغاز.

بولندا لديها فرصة لتصبح بوابة أوروبا الوسطى للغاز بإطلاقها سلسلة مشاريع «بوابة الشمال»

ونقلت «فرانس برس» عن الخبير في الطاقة في المعهد البولندي للشؤون الخارجية، ياتسيك تسفيك كاربوفيش، قوله إنه «بالنسبة لبولندا يتلخص الأمر بإغراقها أو عدم إغراقها بالغاز الروسي». وأضاف: «إنها وسيلة أيضًا لعرض قوتها ولإظهار أن هناك بدائل».

ورأى الخبير نفسه أن «بولندا لديها فرصة لتصبح بوابة أوروبا الوسطى» للغاز. ومرفأ شفينويتشيه واحد من أهم عناصر شبكة الطاقة التي وضعتها وارسو للتخلص من الشحنات الروسية في سلسلة مشاريع أطلق عليها اسم «بوابة الشمال» أو «ممر الشمال».

وقال «مركز تحليلات السياسة الأوروبية» الأميركي في تقرير خصص لاستراتيجية الطاقة التي تتبعها بولندا إن «المرفأ الجديد يشكل المنشأة الأهم في البنية التحتية الغازية لبولندا والبعيدة عن كل تدخل روسي». وحاليًا تعتمد بولندا على روسيا في نحو 40% من احتياجاتها من الغاز، فيما يأتي الثلث من مصادر محلية و20% من آسيا.

أنابيب للغاز وخزانات
وقامت بولندا التي تطمح إلى الاستقلال في مجال الطاقة بتحديث نظامها المرتبط بالغاز في السنوات الأخيرة، وبنت مئات الكيلومترات من أنابيب الغاز وخزانات كبيرة تحت الأرض، إلى جانب اتصالات مع الدول المجاورة.

وما زال لديها مشاريع أخرى، فالحكومة تفكر في بناء مرفأ ثان للغاز المسال، هذه المرة عائم بالقرب من دانسك (شمال) يشبه المحطة التي تعمل في ليتوانيا، أو مد أنبوب للغاز يسمى «أنبوب البلطيق» يربط بين بولندا والدنمرك ويسمح لها باستيراد الغاز النروجي. وقد أعلنت وارسو وكوبنهاغن في أبريل إحياء هذا المشروع.

وقال المسؤول الحكومي البولندي في البنى التحتية للطاقة، بيوتر نايمسكي: «لا نعتقد أننا سنمدد عقد الغاز الطويل الأمد «يامال» (يحمل اسم الحق الروسي) بعد 2022. سنبحث عن حلول وعقود أخرى». وذكر بأن بولندا تدفع ثمنًا للغاز الروسي أكبر من سعر الغاز الأوروبي.

مسؤول بولندي:  لا نعتقد أننا سنمدد عقد الغاز الطويل الأمد مع روسيا وبوتين يرد: على كل حال سنجد شاريًا آخر

ودفع الإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الإدلاء بتصريحات قاسية، وقال: «الأمر سيان بالنسبة لنا. على كل حال سنجد شاريًا آخر. إذا لم نجد أحدًا في أوروبا فسنبحث عن أسواق أخرى».

وقال بيوتر ماتسياجيك الخبير المتخصص في البوابة الالكترونية «اينيرغيتيكا24.كوم» إن تصريحات نايمسكي «تهدف إلى إرغام روسيا على إعادة النظر في أسعارها وجعلها بمستوى الأسعار في العالم». وأضاف أن «مرفأ الغاز الطبيعي المسال ومبادرات أخرى في هذا المجال تسمح بإعادة التوازن لمكانة غازبروم في المنطقة».

وأوضح أن «سلوفاكيا والجمهورية التشيكية والمجر لا بديل لديها عن غازبروم»، مشيرًا إلى أن براغ «عبرت عن اهتمامها بالشحنات المقبلة عن طريق بولندا». وأعلنت أوكرانيا الأربعاء أنها ستبني اعتبارًا من 2017 أنبوبًا للغاز يربطها ببولندا تبلغ قدرته خمسة مليارات متر مكعب، ويمكن أن ترفع إلى ثمانية مليارات متر مكعب.

و«ممر الشمال» الذي تبقى قدراته أصغر بكثير من «نورد ستريم الأول» ومشروع «نورد ستريم الثاني» (55 مليار متر مكعب لكل منها) الذي يهدف إلى نقل الغاز إلى وسط وجنوب أوروبا، سيمكن بولندا بعد انتهائه من إقلاق راحة المسؤولين الروس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
ما رهان الاتحاد الأوروبي لوقف تراجعه الاقتصادي؟
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
مديرة صندوق النقد قلقة من الوضع «المروع» في السودان واليمن
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
صندوق النقد: العجز الأميركي يهدد الاقتصاد العالمي
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
تعاون عراقي-أميركي في مجال الكهرباء والطاقة
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
خطوط «فلاي دبي» تلغي رحلاتها إلى إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم