Atwasat

المخدرات مكافأة نهاية الخدمة للاجئين الأفغان في إيران

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 يوليو 2015, 08:13 صباحا
WTV_Frequency

فرَّ مئات الأفغان بحثًا عن الرزق ومأوى أكثر أمانًا، غير أنَّهم عادوا إلى بلدهم بلا شيء سوى إدمانهم على المخدرات.

فعلى مرأى حرس الحدود الأفغان والإيرانيين تعبر قوافل العمال الأفغان الهاربين من جحيم العمل في إيران إلى جحيم الحرب في بلدهم، سالكين سهل إسلام قلعة المؤدي إلى ولاية هرات غرب أفغانستان، بحسب ما نشرت «وكالة الأنباء الفرنسية» الثلاثاء.

وكل يوم يعبر ما بين ألف و1500 شخص، ممَّن لا يحملون أوراقًا ثبوتية ومعظمهم من الشباب، عائدين إلى أفغانستان سواء بملء إرادتهم أو بعدما طردتهم السلطات الإيرانية.

منذ الثمانينات انتقل ملايين الأفغان إلى إيران

ومنذ الثمانينات انتقل ملايين الأفغان إلى إيران التي تفصلها حدود طويلة مع أفغانستان هربًا من النزاعات المتواصلة منذ ثلاثة عقود في بلدهم.

لكن منذ سقوط نظام حركة «طالبان» في العام 2001 باتت الحركة الحدودية في الاتجاه المعاكس، إذ قرَّر عددٌ كبيرٌ من المهاجرين العودة إلى بلدهم.

وفي السنوات الأخيرة تسارعت حركة العودة بسبب الضغوط التي تمارسها السلطات الإيرانية على اللاجئين الأفغان، ولا سيما على مَن هاجروا إليها بشكل غير قانوني وعددهم 1.7 مليون، فيما عدد اللاجئين الشرعيين 840 ألفًا.

ولا يصدر عن طهران أي تعليق حول سياستها تجاه اللاجئين الأفغان وهو ما تندد به منظمات حقوقية منذ سنوات.

على بعد 120 كيلومترًا من الحدود تستقبل مدينة هرات، كبرى مدن الغرب الأفغاني، معظم اللاجئين العائدين وتلاحظ السلطات وجود ظاهرة متنامية بينهم وهي الإدمان على المخدرات التي تعاطوها في إيران.

في مركز لعلاج المدمنين في هرات يروي اللاجئ العائد محمد شوغوك أنَّ رَبَّ عمله في مدينة مشهد الإيرانية كان يعطيه الأفيون بدل الأجر وبذلك أصبح مدمنًا على المخدرات.

وبحسب الطبيب سيف الله بارديس، المشرف على المركز، فإنَّ «كثيرًا من أرباب العمل الإيرانيين يعطون المخدرات لعمالهم ويقولون لهم إنَّ تناولها سيحسن إنتاجهم فيرفع أجرهم».

 

إحصاءات رسمية

ووفقًا للأرقام الرسمية فإنَّ 500 طن من المخدرات تُستَهلك سنويًّا في إيران وهو ما ترجع سلطات طهران أسبابه لكون البلاد واقعة على طريق تجارة المخدرات الآتية من أفغانستان بحسب «وكالة الأنباء الفرنسية».

فأفغانستان مسؤولة عن 85 % من إنتاج الأفيون في العالم وهي المادة المستخدَمة في صنع الهيرويين. وتستفيد زراعة المخدرات في هذا البلد من الحرب ومن ضعف الدولة، خصوصًا في المناطق النائية بحسب الأمم المتحدة.

وينتقل جزءٌ كبيرٌ من هذه المخدرات إلى العالم عبر إيران، حيث يمكن للتجار والمستهلكين أنْ يعثروا عليه بسهولة بما في ذلك العمال الفقراء المضطرون إلى العمل الشاق لكسب قوتهم.

وُلد الأفغاني أكبر أنواري في إيران، وهناك بدأ تعاطي المخدرات قبل أنْ تطرده السلطات إلى بلده.

ويقول هذا الشاب البالغ من العمر 28 عامًا: «عائلتي تقيم في إيران وليس لدي أي اتصال معهم»، مبديًا أمله في أنْ يتخلص من الإدمان قبل أنَّ يلتقيهم مجدَّدًا.

وبحسب محمد رضا ستانيكزاي، المسؤول في مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة في كابل فإنَّ معظم الأفغان المدمنين بدأوا تعاطي المخدرات في الخارج، ولاسيما في باكستان وإيران.

يحظى عددٌ من المدمنين بالرعاية اللازمة، لكن آخرين كثيرين يهيمون على وجوههم في شوارع هرات.

في الآونة الأخيرة أعرب الرئيس الأفغاني عن قلقه من التهديد الذي تشكِّله المخدرات، معتبرًا أنَّ المدمنين على المخدرات قد يتحولون إلى وقود للاضطرابات. يحظى عدد من المدمنين بالرعاية اللازمة لكن كثيرين آخرين يهيمون على وجوههم في شوارع هرات، ومنهم مَن يتحولون إلى الجرائم وينتهي بهم الأمر في السجن فيحوِّلهم المخدِّر الذي ظنوا أنَّه يساعدهم في حسن العمل أو تحمل مشاقه إلى لعنة بحسب «وكالة الأنباء الفرنسية».

ويقول محمد نعيم البالغ من العمر 23 عامًا: «بدأت تعاطي المخدرات في إيران. كان العمل مرهقًا جدًّا. كنت أتعاطى الهيروين لأبقى صامدًا، لكني في ما بعد صرت عاجزًا عن العمل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في باريس (فيديو)
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في ...
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
فن تصليح المظلات في ليوبليانا صامد في وجه رياح الزمن
فن تصليح المظلات في ليوبليانا صامد في وجه رياح الزمن
إقبال متزايد في أيرلندا على حمامات ساونا عند شاطئ البحر
إقبال متزايد في أيرلندا على حمامات ساونا عند شاطئ البحر
ذوبان أنهار جليدية.. تقارير دولية تدق ناقوس خطر في أوروبا
ذوبان أنهار جليدية.. تقارير دولية تدق ناقوس خطر في أوروبا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم