Atwasat

ملكة تجبر أنغيلا ميركل على أكل الشاورما

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 24 سبتمبر 2017, 11:36 صباحا
WTV_Frequency

قصص النجاح دائمًا هي ملهمة، ويزداد الأمر حينما تكون قصص النجاح مرتبطة برحلة كفاح في ظل ظروف خاصة كالحرب مثلًا وافتقاد الوطن والأهل، وإليكم هذه القصة.

ولم تكن ملكة جزماتي تعد الأطباق التقليدية عندما كانت تعيش في بلدها سورية، غير أنها باتت تحظى بشهرة لافتة في برلين التي لجأت إليها قبل عامين، حتى أن أطباقها الشرق أوسطية أبهرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، حسب «فرانس برس».

وصلت ابنة دمشق هذه البالغة ثلاثين عامًا إلى برلين في أكتوبر 2015، وباتت تجسد إحدى قصص النجاح الباهرة للاجئين في هذا البلد الذي تأثر بوصول أكثر من مليون طالب لجوء إلى أراضيه.

في غضون سنتين تمكنت الشابة من إنشاء شركتها لإعداد الطعام الشرق الأوسطي، الذي يحبه الألمان كثيرًا وأصدرت كتاب طبخ. وتقول ملكة جزماتي التي فرت من دمشق في يناير 2012، «حياتي جيدة في ألمانيا».

تعرب ملكة وهي تقلي الفطائر عن ارتياحها لانها لم تعد تعتمد على المخصصات

وتعرب ملكة وهي تقلي الفطائر عن ارتياحها لانها لم تعد تعتمد على المخصصات، التي تقدمها السلطات الألمانية للاجئين. وتعد الشركة التي أسستها مع زوجها «ليفانت غورميه» الأطباق السورية الشهيرة لمآدب وحفلات استقبال.

وتوضح ملكة قائلة: «بدأت بوجبات لأعياد ميلاد خاصة ولمآدب عيد الميلاد والآن بت أعد الطعام لـ800 شخص». ووصل نحو 600 الف سوري إلى ألمانيا منذ اندلاع الحرب في هذا البلد العام 2011. ولا يزال الكثير منهم يتخبطون في صعوبات تعلم اللغة والبطالة.

فنحو 40 % من اللاجئين من كل الأصول، مسجلون كعاطلين عن العمل في هذا البلد الذي يشهد انتخابات عامة الأحد. ويفيد معهد «دي آي دبليو» أن الآثار الإيجابية لتدفق هؤلاء اللاجئين لن تظهر إلا بعد سنوات.

وأوصلت دروب الاندماج العسيرة ملكة جزماتي إلى مقر المستشارية الألمانية. ففي الربيع الماضي دعيت الشابة السورية إلى تحضير أطباق شرق أوسطية لأنغيلا ميركل. وتقول إن المستشارة الألمانية أحبت كثيرًا الشاورما التي أعدتها.

ويقال إن وراء كل طبق أم سورية نقلت أسرار فن الطبخ هذا إلى بناتها. ولا تفلت ملكة جزماتي من هذه القاعدة. وخطت خطواتها الأولى كطاهية في الأردن الذي لجأت إليه مدة ثلاث سنوات. وأصبحت تقدم برنامجًا مخصصًا للطبخ عبر قناة سورية معارضة.

إلا أن زوجها صعد في يوم من الأيام على متن أحد هذه المراكب التي نقلت آلاف السوريين إلى أوروبا مجازفين بحياتهم. وفي ألمانيا حصل على صفة لاجئ والحق في استقدام عائلته.

لكن أنغيلا ميركل شددت سياستها حيال اللاجئين منذ ذلك الحين. ففي العام 2015، حصل 98 % من السوريين على صفة لاجئ فيما تراجعت هذه النسبة إلى 30 % اليوم. ويحصل البقية على «حماية فرعية» توفر لهم إقامة لمدة سنة من دون إمكانية لم شمل العائلة، وفق «فرانس برس».

وواجهت جزماتي صعوبة في التأقلم مع ألمانيا التي لا تفهم بعد رموزها بالكامل. وتقول «إنه بلد تقني جدًا». إلا أن ملكة ترى في أطباق الفول التي يستمتع بها الألمان أداة للترويج لثقافتها.

وتؤكد «أطمح إلى أن يحظى المطبخ السوري باعتراف دولي كما المطبخ الفرنسي والإيطالي». ولكي تنسى الدمار اللاحق ببلدها، تغوص ملكة بين اقدار الطبخ. وتقول «يوما ما ستنجلي الظلمة ويبزغ فجر جديد».

لكنها تتساءل متنهدة فيما عيانها تغرورقان بالدموع «لكن متى؟ ربما ابني لن يرى هذا الفجر يبزغ».

ويأتي المهاجرون السوريون الذين أثقلت كاهلهم مأساة بلادهم، لتذوق أطباقها لأنه من خلال الباذنجان والسمسم والحمص «يتلذذون مجددا بطبخ أمهاتهم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفيات في حادث حافلة على طريق عام بألمانيا
وفيات في حادث حافلة على طريق عام بألمانيا
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في الأمازون
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في ...
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم