بالفيديو: الأذان يرتفع مجددًا في قصر الحمراء بغرناطة

القاهرة - بوابة الوسط |
السوري معاذ النص (الإنترنت) (photo: )
السوري معاذ النص (الإنترنت)

انتشر مقطع مصور يظهر فيه شاب سوري وهو يرفع الأذان في قصر الحمراء الشهير في غرماطة بإسبانيا، وتبادل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وموقع «يوتيوب» الفيديو، ليسجل مشاهدات عالية ومشاركات كبيرة، خلال فترة وجيزة.

وصاحب الفيديو يدعى معاذ ونتمي لعائلة سورية في دمشق وولد بجدة في السعودية، لكنه يعيش حاليًا في تكساس بالولايات المتحدة الأميركية، وذلك وفق ما ذكره هو عبر صفحته في «فيسبوك».

ودرس معاذ الإنشاد والمقامات تحت إشراف خبراء كما درس علوم التجويد والفقه على يد والده الدكتور سمير النص، وهو عالم ذو شهرة عالمية وحصل معاذ على شهادة جامعية في نظام المعلومات الإدارية من سورية.

وتنوعت ردود الأفعال تجاه الفيديو ما بين الترحيب، وهو الأمر الغالب، مقابل انتقادات طفيفة، إذ يرى البعض أن التصرف ليس سوى «أمر صبياني»، لكن الغالبية العظمى من بين أصحاب التعليقات رأوا أن معاذ أعاد لقصر الحمراء «روحه... رجعت بنا إلى زمان الوصل في الأندلس.. الله الله على هذا الصوت».

وقالت إحدى المعلقات: «كيف خطر ببالك أن تؤذن هنا وكأن أرواح مَن رحلوا في زمن الانتصارات السحيقة قد سُجنت بين قناطر هذه القصور تبحث عن ملاذ وقد حثتك على القيام بذلك وكأنها كانت تبحث عن صوت شجي يذكرهم بمجدهم العصي عن النسيان أجمل ما قد يقال الأذان العظيم في حضرة الذكريات العظيمة». وفقد المسلمون حكم الأندلس بسقوط غرناطة في العام 1492.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات