Atwasat

بسبب ترامب.. العالم على بعد دقيقتين و30 ثانية من الكارثة الكبرى

القاهرة - بوابة الوسط السبت 28 يناير 2017, 10:45 صباحا
WTV_Frequency

استحدثت منتصف القرن الماضي ساعة رمزية أطلق عليها «ساعة القيامة»، وكلما شعر الخبراء بتفاقم الأخطار المحدقة بالعالم قربوا عقاربها نحو علامة منتصف الليل.

ومؤخرًا فعل الخبراء ذلك بعد تسلم الرئيس الأميركي الجديد، دونالد ترامب، مهام عمله رسميًا في البيت الأبيض، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأعلن علماء بارزون الخميس، منهم 15 عالمًا حائزًا جائزة نوبل، أن عقارب الساعة اقتربت ثلاثين ثانية، لتصبح على بعد دقيقتين و30 ثانية من منتصف الليل، الذي يرمز إلى وقوع الكارثة، وهي أدنى مسافة منذ العام 1953 حين فجر الاتحاد السوفياتي أول قنبلة هيدروجينية مؤذنًا بانطلاق سباق التسلح النووي.

قال العلماء إن مجرد وصول ترامب إلى البيت الأبيض مسؤول عن تقديم الساعة ثلاثين ثانية

وبرر العلماء قلقهم هذا، الذي تعبر عنه عقارب الساعة الرمزية، بعدد من العوامل منها «صعود القوميات في العالم، وتصريحات الرئيس دونالد ترامب حول الأسلحة النووية، والاحترار المناخي، وتدهور الأمن العالمي في ظل التقدم التكنولوجي». وقال العلماء إن مجرد وصول ترامب إلى البيت الأبيض مسؤول عن تقديم الساعة ثلاثين ثانية. وأضافوا: «التصريحات والتصرفات التي يقوم بها ترامب في المرحلة الانتقالية تظهر قطيعة تامة مع أسلافه»، وخصوصًا تصريحاته النووية، ففي ديسمبر قال إنه ينوي تعزيز الترسانة الأميركية.

وفي الجانب السياسي، أظهر ترامب «ميلاً لتجاهل نصائح الخبراء أو تجاهلها حول الأمن العالمي، بما في ذلك تقارير أجهزة الاستخبارات الأميركية» حول قيام روسيا بقرصنة المعلومات والتدخل في نتائج الانتخابات الأميركية.

وقال عالم الفيزياء لورانس كراوس: «السؤال الآن هو ما إن بات المسار الديمقراطي نفسه في خطر من خلال تقويض الثقة بنزاهة الانتخابات».

ويشعر العلماء بالقلق من الأشخاص الذين عينهم ترامب في وزارة الطاقة ووكالة حماية البيئة، إذ إنهم يشككون بالقواعد الأساسية للمناخ، في وقت ينبغي أن يتحرك العالم فيه بسرعة حماية للأجيال المقبلة.

وقال العلماء في بيان: «بالمختصر، ما إن دخل ترامب البيت الأبيض حتى تراجعت السلامة الدولية التي كانت سيئة أصلاً، بسبب تصريحاته المتطرفة وعدم انفتاحه على الخبراء وتعييناته المثيرة للجدل».

وأشار العلماء إلى أن الولايات المتحدة وروسيا اللتين تملكان 90% من الأسلحة النووية في العالم تواصلان المنافسة في ساحات توتر عالمية منها سورية وأوكرانيا.

ويواصل البلدان تطوير قوتيهما النووية من دون أي حوار جاد حول مراقبة التسلح.

وتحدث العلماء أيضًا عن كوريا الشمالية التي تواصل تجاربها النووية تحت الأرض وتسعى لامتلاك صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال كراوس إنه إضافة إلى المخاطر النووية والمناخية «إنها المرة الأولى التي تكون لتصريحات شخص أو شخصين في العالم هذا الأثر كله على إدراكنا للمخاطر الوجودية التي يواجهها العالم».

وأضاف: «الرئيسان ترامب وبوتين اللذان يقولان إنهما يتبادلان الاحترام، يمكن أن يقررا التصرف مثلما يفعل رجال الدول، أو أن يتصرفا مثل الأطفال العدوانيين، وهذا ما يمكن أن يشكل خطرًا على العالم».

في العام 2015 أخرت ساعة القيامة دقيقتين إلى الوراء، لتقف عند 23.57، وظلت على حالها في العام 2016، وكان العلماء وقتها متفائلين من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني واتفاق باريس حول المناخ.

بدأ العمل بساعة القيامة في العام 1947، وعدلت منذ ذلك الحين 19 مرة، وكانت أدنى مسافة لعقاربها من منتصف الليل دقيقتين قبل منتصف الليل، وذلك في العام 1953، وأبعد مسافة 17 دقيقة، وذلك في العام 1991 عند انتهاء الحرب الباردة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفيات في حادث حافلة على طريق عام بألمانيا
وفيات في حادث حافلة على طريق عام بألمانيا
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في الأمازون
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في ...
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم