بيع سمكة تونة حمراء بـ605 آلاف يورو

القاهرة - بوابة الوسط |
الياباني كيوشي كيمورا (وسط) صاحب سلسلة مطاعم سوشي-زاناماي يقف للمصورين خلف سمكة تونة وزنها 212 في مطعمه الرئيسي في طوكيو، الخميس، 5 يناير 2017 (أ ف ب) (photo: )
الياباني كيوشي كيمورا (وسط) صاحب سلسلة مطاعم سوشي-زاناماي يقف للمصورين خلف سمكة تونة وزنها 212 في مطعمه الرئيسي في طوكيو، الخميس، 5 يناير 2017 (أ ف ب)

بيعت أول سمكة تونة حمراء في أول مزاد العام 2017 في طوكيو بـ74.20 مليون ين (605 آلاف يورو) وهو ثاني أغلى سعر منذ المستوى القياسي المسجل العام 2013.

وللسنة السادسة على التوالي اشترى كيوشي كيمورا صاحب سلسلة مطاعم «سوشيزانماي» هذه السمكة، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

المزاد هذا قد يكون الأخير لمناسبة حلول السنة الجديدة الذي يقام في سوق تسوكيجي التاريخية في وسط العاصمة، والتي ستنقل بعد ثمانين عامًا من التاريخ والمغامرات إلى مكان آخر في خليج طوكيو.

وكان ينبغي أن تنقل سوق تسوكيجي المتداعية والتي لا تحترم معايير مقاومة الزلازل في العام 2016، إلا أن مواطن خلل اكتشفت في الموقع الجديد في تويوسو مما أدى إلى تأجيل جديد في هذه العملية المثيرة للجدل التي تقررت قبل عقود عدة.

وتشكل المزادات اليومية مصدر شهرة لسوق تسوكيجي التي تستقبل أكثر من 40 ألف شخص يوميًا من بينهم أفضل طهاة في طوكيو. إلا أن المزاد الأول على التونة الحمراء مع مطلع العام يحظى بتغطية إعلامية واسعة.

ويعد سعر 74.20 مليون ين لهذه السمكة العملاقة البالغ وزنها 212 كيلو غرامًا أعلى خمس مرات من سعر سمكة العام الماضي التي بدورها كانت ثلاث مرات أغلى من سمكة العام 2015. إلا أن السعر القياسي المطلق سجل العام 2013 وبلغ 155.4 مليون ين (1.26 مليون يورو بسعر الصرف الحالي). وكان كيوشي كيمورا هو أيضًا من دفع هذا السعر الخيالي.

وكما في كل سنة، اصطيدت السمكة قبالة مدينة أوما في مقاطعة أوموري (شمال).

ويقبل اليابانيون كثيرًا على استهلاك التونة الحمراء وهو نوع يعاني من الصيد الجائر ويعتبر المدافعون عن البيئة أنه مهدد بالخطر.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات