الألوان الحارة والباردة في منزلك

القاهرة - بوابة الوسط |
تمازج الألوان في منزلك يمنحك البهجة (الإنترنت) (photo: )
تمازج الألوان في منزلك يمنحك البهجة (الإنترنت)

لكل لون معنى وألوان أخرى يمكن أن تنسق معه، وهنا نستعرض أبرز الألوان وكيفية توظيفها في زوايا منزلك للحصول على أفضل وأروع إطلالة.

وإليك ثلاثة مجموعات من الألوان تتراوح ما بين الباردة والحارة، وما بينهما، وذلك وفق «سيدتي»:

الألوان الحارة
الأحمر: يعطي الغرفة حجماً أصغر في حال استخدم لطلاء الجدران، فيما تبرز قطع الأثاث التي تحمله في المكان الذي تحلّ فيه. لذا، ينصح باستخدامه في الغرف الفسيحة أو في المداخل والردهات والمطابخ، نظراً إلى أنّه يفتح الشهية.ولكن لا يجب أن يكون هذا اللون مركّزاً في الغرفة لأنّ الإفراط في اللجوء إليه استخدامه بكميّات كبيرة يولّد شعوراً عكسياً كالضيق والقلق!

البرتقالي: يساعد على التخلّص من التوتر، ويناسب جدران غرفة المعيشة الفسيحة بتدرجات المشمش الفاتح أو الدراق أو عند مزجه مع الأبيض. وينصح باستخدامه في غرف الأطفال. وهو مثالي مع الأبيض والأسود.

الأصفر: يشيع المرح والنشاط لدى استخدامه في غرفة الجلوس، وينصح باختيار كراس مطلية أو بعض قطع من الكنبات بالأصفر الحار، ولكن يجدر مراعاة عدم طلاء الجدران به، علماً أنّه يحتاج إلى إضاءة بيضاء. أما الأصفر الذي يخفّف بالأبيض ويطلق خبراء الديكور عليه اسم «الأصفر البارد» فيمكن طلاء الجدران به واستخدامه في جميع غرف المنزل، وهو يتناسق مع الألوان الأخرى.

الألوان الباردة
الأزرق: يوحي بتدرجاته بالهدوء والسكينة والاسترخاء، ويناسب غرف النوم والدراسة. كما ينصح باستخدامه في الغرف الضيقة لأنه يعمل على ابرازها فسيحة وتبيان ملامحها.

الأخضر: يريح العين والنفس، ويستخدم في المساحات الضيقة لأنه يمنحها بعداً بصرياً أكبر. ويُحبّذ استخدام اللون الفاتح منه في طلاء المطابخ أو ضمن الإكسسوارات فيها.

ما بين الحر والبرد
الأرجواني: يعد الأرجواني بتدرجاته من البنفسجي والليلكي والقرمزي والزهري من الألوان الملكية والتي تمتاز بالفخامة تاريخياً، ويعد دافئاً وأكثر رومانسية وحرارة عند تغميقه واقترابه من الأحمر، وهادئاً عند تفتيحه ودنوه من الأزرق السماوي. ويستخدم عادةً في غرف الجلوس أو الصالونات.

الرمادي: يصفه مصممو الديكور الحديث بـ«اللون الكلاسيكي الهادئ البارد المستمد من العصر اليوناني». ويستخدم كخلفية راقية للألوان الأخرى. يناسب الغرف كافة مع الألوان المختلفة، وخصوصاً غرف المكتب مع الألوان الحيادية الأساسية (الأبيض والأسود والبني)، كما يبرز جماله مع الفضّي والبيج والعاجي.

الأبيض والأسود: لونان حياديان يمتلكان قدرة عالية على استيعاب جميع الألوان الأخرى والتأقلم معها بكل سلاسة، فالأبيض يناسب طلاء جدران غرف النوم، كما الحمامات والمطابخ. أمّا الأسود فيسمّى بـ «سيّد الألوان»، ويشي بالكلاسيكية والعراقة، ويزيده فخامةً استخدام الإكسسوارات الذهبية أو الفضية. وينصح خبراء الديكور باستخدام كلا اللونين في غرف الجلوس، ولا مانع من طلاء أحد الجدران بالأسود مع إضافة بعض اللمسات الأخرى عبر ورق الجدران والإكسسوارات الملوّنة المختلفة.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات