Atwasat

«ليبراسيون»: الإرهاب يهدد الآثار الليبية

باريس - بوابة الوسط: وليد سليمان السبت 27 يونيو 2015, 12:58 مساء
WTV_Frequency

في تحقيق حمل عنوان «ليبيا، مقتلة الحجارة»، أشارت جريدة «ليبراسيون» إلى أن عددًا من المواقع الأثرية المصنفة من قبل «الأونيسكو» في ليبيا مهملة مما قد يعرضها لخطر الإرهاب.

مراسل الجريدة ماتيو غالتييه كتب تحقيقًا في «ليبتيس ماغنا» أو «روما الأفريقية» بعد أيام على تعطيل محاولة اعتداء.

وقال: «عطلت قنبلة، زنتها 40 كيلوغرامًا في السادس من يونيو في موقع لبدة الأثري على بعد 120 كلم شرق طرابلس، لم تكشف هوية المسؤولين، لكن الأنظار اتجهت كلها صوب الدولة الإسلامية التي تعلن من وقت لآخر أن البحر وحده يفصل رجالها عن روما المكروهة لأنها عاصمة المستعمر القديم ملجأ البابا. لكن ثمة روما اخرى على مرمى حجر و هي ليبتيس ماغنا التي كانت تلقب بـ (روما أفريقيا) في خضم مجدها».

الدليل السياحي عبدالكريم نباطة يقول إن المدينة عرفت أوجهًا لدى وصول الإمبراطور سبتيموس ساويروس إلى السلطة العام 193، وجعل ساويروس من مسقط رأسه، ليبتيس ماغنا، عاصمة أفريقيا، قوس النصر الذي رفع على شرفه العام 203 يرمز إلى عظمة المدينة، هذا الموقع الأثري يمثل بضخامته و بتماثيله وبانتمائه إلى ما قبل الاسلام، كل ما يكرهه رجال «داعش» المتواجدين على بعد 330 من هذا المكان في مدينة سرت التي أصبحت موقعهم، بحسب التحقيق المنشور بالجريدة.

بول بينيت رئيس مركز الدراسات الليبية و موقعها بريطانيا كان قد نبه منظمة «اليونيسكو» إلى «قلقه الفائق» على مصير آثار ليبيا، و في مارس الماضي دعا وزير الثقافة الإيطالي دارجو فرانشيسكيني إلى إنشاء «قبعات زرق الثقافة» من أجل حماية المواقع المصنفة والتي ينتمي إليها موقع «ليبتس ماغنا» منذ العام 1982.

الموقع و مساحته 46 هكتارًا موجود حاليًا بحماية خمسين متطوعًا من الجوار يقومون بالتناوب على حراسة الموقع، علي عريبش هو أحد هؤلاء و يقول إن الموقع الأثري الذي اكتشف العام 1963 كان حقل قمح يخص والده، ولذا فهو يشعر و كأنه في بيته، و لا يرى علي بدًا من حراسة المكان بعد ما حصل في العراق و مصر، «لقد أنشأنا فريق متطوعين لحراسة الموقع بعد اندلاع الثورة. نحن حوالي خمسين و بعضنا ترك وظيفته من أجل حراسة الموقع»، ويضيف أحد مرافقي علي إن «من لا يعرف ماضيه ليس له مستقبل»، وأشار إلى أن علي يدلهم «على أكثر الحجارة قيمة والتي لا يمكن تعويضها من أجل التشدد في حراستها».

في انتظار داعش
وبانتظار قيام «داعش» بعملية ما، يقوم حرس الموقع المتطوعون بمنع الشباب من كتابة الشعارات، و من تنظيم لعبة كرة قدم داخل الموقع. عملهم مهم و لكنه لا يعوض وجود أعضاء حرس شرطة السياحة الذي تبخر عناصره لدى سقوط القذافي، أحد المسؤولين المحليين عن قسم الآثار يتحدث عن وفرة المتطوعين حين تكون الشمس ساطعة و ندرته لدى سقوط الأمطار، لكن رغم كل شيء يصعب تصور مدى فاعلية المتطوعين إذا ما قرر «داعش» اقتحام المكان نظرًا لضخامة المكان ( 46 هكتارًا) محاطًا بسياج مهدم في بعض الأماكن عدا عن موقعه على الشاطئ و سهولة الوصول إليه من البحر، وفق الجريدة.

فضلاً عن أهمية الموقع التاريخية، يمثل موقع ليبتيس ماغنا شاهدًا على حقبة تمازجت فيها معارف و تقنيات الشرق و الغرب، فبعض الأعمدة تمزج أساليب المنحوتات الإغريقية و الشرق أوسطية، و كذلك بالنسبة للمواد إذ نجد أن معبد سبتيموس ساويروس مؤلف من حجر الغرانيت و مصدره أسوان في مصر، لكن أيضًا من المرمر الإغريقي الذي ما زال المفضل لدى أثرياء ليبيا.

ويشير علي عرابش إلى جهل الليبيين بماضيهم، وأضاف أن معمر القذافي لم يأتِ إلى الموقع ولا مرة

ويشير علي عرابش إلى جهل الليبيين بماضيهم، وأضاف أن معمر القذافي لم يأتِ إلى الموقع ولا مرة، ربما لأن مدينة سبتيموس كانت تخدش كبرياءه بضخامتها و ثراءها، القذافي لم يفعل شيئًا للآثار، وكذلك حكام اليوم و«الأنيسكو»، في حين تضم ليبيا خمسة مواقع أثرية مصنفة.

وتنقل «ليبراسيون» عن الدليل السياحي عبد الكريم نباطة: إن «فن تمازج الحضارات لم يكن حكرًا على المهندسين، بل تخطاها إلى السياسيين أمثال هنيبعل الذي يشير اسمه إلى انتمائه إلى قرطاج، والذي زاد حمليقار على اسمه تيمنًا بجنرالات روما، ومن ثم أضاف روفوس في سنوات المسيحية الأولى»، وأكمل الدليل السياحي قائلاً إن سياسيي ليبيا اليوم أيضًا يتقنون فن تغيير المواقف عند اللزوم.

«ليبراسيون»: الإرهاب يهدد الآثار الليبية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم