Atwasat

الغماري: أعمال الطاهر المغربي تناولت القضايا الوطنية والفكرية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 25 سبتمبر 2017, 02:06 مساء
WTV_Frequency

نظمت الجمعية الليبية للآداب والفنون، الثلاثاء، ندوة حول حياة ومسيرة الفنان التشكيلي الراحل، الطاهر الأمين المغربي، بدار الفنون تحت عنوان «في حضرة النور واللون»، بمشاركة الأديب أحمد إبراهيم الفقيه والكاتب المسرحي منصور بوشناف والفنان التشكيلي علي العباني والإيطالي سالفاتوري بروفينو والفنان التشكيلي عدنان أمعتيق والفنان التشكيلي أحمد الغماري.

وخلال الندوة قدم الغماري ورقة بحصية حول الراحل بعنوان «الطاهر المغربي.. المؤذن أن حيوا على الإبداع»، حسب صفحة الجمعية على «فيسبوك».

واستهل الغماري ورقته بالقول: «كانت عودة الفنان الطاهر الأمين المغربي أواخر ستينيات القرن المنصرم، من أحد عواصم الفن القديم والحديث والمعاصر، روما، بشحنتها الانفعالية وبحمولتها الفكرية وبانفتاحها البصري، نقطة تحولٍ نوعيٍ في المشهد التشكيلي الليبي، وهو ما شهد عليه كل من جمعتهم معه ظروف العمل، من أصدقائه الفنانين».

كانت أولى لمساته المؤثرة عند توليه إدارة نادي الرسامين

وتابع «كانت أولى لمساته المؤثرة عند توليه إدارة نادي الرسامين، مفرغاً تلك الشحنة والحمولة، إرشادًا وتوجيهًا ونصحًا، ما أثر على كل ما أنتجه أعضاء النادي من أعمال فنية آنذاك. ثم تراءى له ولنفر منهم إنشاء وحدة الفنون الجميلة والتشكيلية التي كانت تابعة للإدارة العامة للثقافة بوزارة الإعلام والثقافة، ومن خلالها ترسمت – أعتقد للمرة الأولى - الممارسة التشكيلية بإقامة المعرض العام الأول للفنون التشكيلية في طرابلس، مطلع سبعينيات القرن المنصرم، وضم المعرض يومئذ أسماء كثيرة من شرق البلاد وغربها وجنوبها. وإن كان من أطلع على ما كتبه في مقدمة (كتالوج المعرض) سوف يلمس مباشرة حثه وإصراره على أن تكون الممارسة التشكيلية أكثر نضجاً ووعياً، فكرياً وجمالياً ، وأن يضطلع العمل الفني في الإطار العام للثقافة بدور مهم في بناء النهضة الفكرية والوطنية، وهو ما يعد آنذاك نقلة نوعية على صعيدين الشكلي والخطاب التشكيلي».

وتساءل: «لكن ماذا عن إنتاج هذا الفنان التحديثي في المشهد التشكيلي الليبي. وبما تميزت مسيرته الفنية؟ ومن أي خلفية تشكيلية إنطلق في إبداعه؟ وعن أي فلسفة فكرية إعتمد في صياغ عمله؟ هذه الأسئلة كان لابد من أن طرحها ودراستها والإجابة ولو عن جزءٍ منها».

ويجيب: «أستطيع القول أن إنتاجه الفني كان عبارة عن مجموعات وسلسلة من المحطات المنفصلة عن بعضها أحياناً ومتصلة في أحيان أخرى، تناول، خلالها جملة من القضايا الإنسانية والوطنيُّة، بل وحتى الأمُاميُّة، وهذا ما أكده في لقاء صحفي جمعني به أواخر العشرية الأولى من هذه الألفية، يومئذ قال: (كان الهمّ الوطني والقومي، وحتى الإنساني يشغل بالي دائماً. لقد رسمتُ عدة لوحات عن الثورة الجزائرية ومن بعدها الفلسطينيُّة، وغيرها من اللوحات المعبرة عن المآسي التي لحقت بالإنسانيُّة، ولم أكن يوماً غائباً عن القضايا التي تشغل الرأي العام. في رأيي أن الفنان يجب أن يكون متفاعلاً مع الأحداث والقضايا كافة، سواء كانت وطنيُّة أو عالميُّة)».

ويضيف الفنان التشكيلي: «ولعل المجموعة التي عنونها مطلع سبعينيات القرن المنصرم بـ(دكان الحضارة) ثم مجموعة (الصراع) وأيضاً السلسة الطويلة من اللوحات التي حملت كلمة (تعلُم) وهي دعوة ملحة للتعلم والتعليم والقضاء على الجهل والتجهيل، ومن بعدها مجموعة (غزو الفضاء) وجموعات أخرى تصور (البحر – الفرسان، ثم تبنيه رمزية المرأة)، تؤكد ذلك الإنشغال الفكري والإلتزام الأخلاقي إزاء ما كان يدور من حوله من أحداث، طوال مسيرته الفنية، وأيضاً إزاء ما وجده من ميراث وطني وإنساني جمعه بالمكان وبالإنسانيُّة جمعاء، وهو ما يدل أيضاً عن أنه لم يكن يوماً فناناً يرسم لوحة جماليُّة لغرض المتعة البصرية والحسية فقط، بل إنه تأسره في أحياناً كثيرة لحظات اللا شعورية إزاء حدث ما، يسجله سريعاً بكل عفوية وحرافيُّة متقنة، ولعل لوحة (تحية إلى أرض الوطن) خير مثال على ذلك».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم