Atwasat

«الخليل» على جدول لجنة التراث بـ«اليونيسكو»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 02 يوليو 2017, 10:25 صباحا
WTV_Frequency

يتصدر ملف البلدة القديمة في الخليل جدول أعمال لجنة التراث العالمي لليونيسكو، في اجتماعاتها الممتدة من 2 إلى 12 يوليو، في كراكوفا البولندية.

وقد تنضم إلى المواقع الـ1052 المدرجة على قائمة التراث العالمي للبشرية، سبعة مواقع طبيعية و26 موقعًا ثقافيًا وواحد مختلط اعترافًا «بقيمتها العالمية الاستثنائية»، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ويشكل الإدراج على هذه القائمة مصدر فخر وطني، ومن شأنه أن يزيد عدد السياح، ويسهل الحصول على مساعدات مالية، كما أنه قد يثير جدلًا وطنيًا واحتكاكات دبلوماسية.

فبعد قرارات اليونيسكو حول القدس، التي أثارت استنكارًا وتنديدًا كبيرين في إسرائيل، تدرس اللجنة هذه المرة ملفًا آخر شائكًا هو الطلب الفلسطيني العاجل بإدراج البلدة القديمة في مدينة الخليل، التي تضم المسجد الإبراهيمي إلى لائحتها.

وقالت ميشتيلد روسلر مديرة قسم التراث ومركز اليونيسكو للتراث العالمي، ردًا على سؤال حول احتمال حدوث جدل حول هذه المدينة، التي تجسد تعقيدات الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، «الوضع الجيوسياسي معقد في هذه المنطقة».

لكنها شددت على أن «الأمر لا يتعلق بالسياسة. فعلى صعيد التراث العالمي تكون القرارات تقنية والهدف هو الحفاظ على التراث الذي يرتدي أهمية استثنائية». وأملت بحصول «نقاش في أساس» المسألة.

وتعتبر وزارة الخارجية الإسرائيلية أن إدراج المدينة الواقعة في الضفة الغربية المحتلة سيؤدي إلى «تسييس المنظمة».

وتبدأ النقاشات حول المواقع الجديدة المرشحة للانضمام بين السابع من يوليو والتاسع منه. وستدرس اللجنة في الأيام الأولى من اجتماعاتها وضع المواقع المدرجة أساسًا في القائمة.

وثمة خمسة مواقع قد تنتقل إلى قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، من بينها للسنة الثالثة على التوالي وادي كاتماندو الذي ضربه زلزال عنيف العام 2015. ولا تحبذ نيبال هذا الأمر خشية من ابتعاد السياح.

قد يدرج على قائمة التراث المهدد بالخطر أيضًا الوسط القديم لمدينة فيينا

وقد يدرج على قائمة التراث المهدد بالخطر أيضًا الوسط القديم لمدينة فيينا، بسبب مشروع عمراني كبير تقدر كلفته بـ300 مليون يورو تعرض لانتقادات محلية، لكنه أقر نهاية يونيو، وهو يشمل برجًا يرتفع 66 مترًا، أي أكثر من المستوى الذي حددته اليونيسكو لهذا الموقع وهو 43 مترًا.

وأوضحت روسلر «في 1999-2000، أبلغنا عن مشروع ضخم جرى سحبه. كنت أعتقد أنهم تعلموا الأمثولة، لكني كنت مخطئة».

في المقابل، أبدت المسؤولة ارتياحها لاقتراح سحب متنزه كوموي في ساحل العاج عن قائمة المواقع المهددة قائلة: «عندما ندرج موقعًا على هذه القائمة نحدد حالة الحفظ المرغوب فيها. وعندما نصل إلى المستوى المرجو ونقترح سحبه من القائمة، أشعر بالرضا»، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

ومن الأسباب الأخرى للرضا لدى روسلر اقتراح إدراج مدينة العاصمة الإريترية أسمرة المعروفة بهندستها المعاصرة، والتي تضم قاعات سينما من طراز «أرت ديكو» ومحطات وقود بتصميم استشرافي... وكلها مبان «بألوان باستل فريدة وأطراف مستديرة كشاهد على الأنماط العقلانية والاستشرافية التي كانت رائجة في زمن إيطاليا الفاشية»، بحسب نص ترشيح إريتريا التي استعمرتها إيطاليا من نهاية القرن التاسع عشر حتى الحرب العالمية الثانية.

وقالت روسلر «أسمرة مفخرة»، مشيرة إلى «صعوبة العمل في إريتريا» و«النقص في تمثيل التراث المعاصر» في المشاهد الثقافية.

وأضافت ممازحة: «نحن سعداء لورود ملفات من أنحاء أخرى من العالم لأن هناك أمورًا أخرى غير فرنسا و(المهندس المعماري السويسري الفرنسي) لوكوربوزييه». وأدرج نتاج لوكوربوزييه العام الماضي على القائمة.

وفي كراكوفا، تعود القرارات النهائية إلى البلدان الـ21 التي تتألف منها اللجنة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
لأول مرة.. ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب في 2024
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
ذكرى الوحدة الوطنية تحت مجهر القبة الفلكية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
أولمبياد باريس: متحف اللوفر يقدم جلسات رياضية أولمبية
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
باكورة إصدارات «غسوف»: رواية ورياضة وتراث
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب «33»
مصر «ضيف شرف» ومحفوظ «الشخصية المحورية» في معرض أبوظبي للكتاب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم