Atwasat

محو آثار الزمن عن المنسوجات القديمة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 10 يونيو 2017, 01:42 مساء
WTV_Frequency

في محترف دي فيت الملكي في ميخيلين شمالي بلجيكا، تخضع منسوجات قديمة من العالم أجمع لعناية كبيرة، إذ تعمد حرفيات متخصصات إلى تنظيفها وترميمها وتعزيزها بآلاف الغرز لتمكينها من مواجهة الزمن.

وفي صومعة حجرية لدير قديم يذكر بالماضي المجيد لهذه المدينة في إقليم فلاندرا البلجيكي الناطق بالهولندية خلال القرون الوسطى، تعمل نحو خمس عشرة امرأة لفترات تتعدى السنة في أحيان كثيرة على منسوجة واحدة يستخدمن خلالها خيطا وإبرة لتدعيم النسيج سنتيمترا بسنتيمتر، وبعدها يعمدن إلى إصلاح النقوش التي خلّف عليها الزمن الأضرار الأكبر، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وتوضح رئيسة المحترف فيرلي دي فاختر أن «الشخص العصبي والسريع الانفعال لا يمكنه النجاح البتة في هذه المهمة»، إذ أن المزايا الأساسية للنسوة المتخصصات في النسج والحياكة تتمثل في «التركيز» و«حس النسج» و«الدقة».

من اللوفر إلى «متروبوليتان ميوزيوم» في نيويورك مرورًا بارميتاج في سان بطرسبورغ، أوكلت أشهر متاحف العالم هذه الأيادي الماهرة في هذا المحترف مهمة ترميم أجمل منسوجاتها المصنوعة من خيطان القطن والصوف مضافا إلى أفخمها خيوط من الذهب والفضة.

ويحتل محترف دي فيت صدارة مواقع ترميم المنسوجات القديمة في العالم نظرًا إلى حجم الموقع وغنى المجموعات، التي اعتنى بها حرفيوه.

وهو يعمل حاليا ومنذ اثنتي عشرة سنة على أكبر مجموعة منسوجات محفوظة على الإطلاق، حتى يومنا هذا، وهي تضم 29 منسوجة من كاتدرائية القديس يوحنا المالطي.

هذه المنسوجات الفلمنكية العائدة إلى القرن السابع عشر تمثل حياة المسيح، بحسب أعمال للرسام بيتر بول روبنز يتم نقلها اثنين اثنين من بلجيكا. وبعد وصولها إلى ميخيلين، يزال الغبار عنها وتنظف بواسطة مرذاذ ضخم ثم تجفف وتُدعّم وترمم. هذه الورشة تكلف مبلغًا لا يقل عن مليون يورو.

نجح المحترف في تجاوز الأزمة التي ضربت قطاع النسيج في أوروبا

ونجح المحترف في تجاوز الأزمة التي ضربت قطاع النسيج في أوروبا إذ قرر قبل حوالى أربعة عقود التخلي عن انتاجه الخاص ووضع مهاراته الحرفية في خدمة سوق واعدة آنذاك.

ويوضح ايفان ماييس دي فيت وهو حفيد مؤسس المجموعة في القرن التاسع عشر «في نهاية السبعينات، واجهت مشاغل الحياكة صعوبات كبيرة لأن المنسوجات كانت قد أصبحت بالية وتكلفتها باهظة. قمنا عندها بإعادة توجيه انتاجنا نحو ترميم المنسوجات القديمة وحفظها». ومذاك، شهد محترف ميخيلين ترميم مئات المنسوجات.

ويوضح دي فيت «قمنا بابتكارات في ميادين عدة أشهرها تنظيف المنسوجات القديمة بطريقة فعالة جدا تقوم على الشفط والهباء الجوي» وتقي الأنسجة أي التواء.

ويمثل المسار العلمي لمحترف دي فيت حيث كل مرحلة تكون محكومة بأطر محددة وموثقة بدقة، مرجعية في هذا المجال.

وتوضح دي فاختر أن كل غرزة يجب أن تكون «ظاهرة على ظهر» المنسوجة و«يمكن نزعها لأن اعتماد مسار عكسي يرتدي أهمية كبيرة في مسار الحفظ». كذلك طور المحترف خبرة كبيرة في نزع المنسوجات الضخمة، وهو عمل معقد نظرا إلى مقاسات الأنسجة ووزنها وهشاشتها.

وفي المحترف ذي الجدران البيضاء الذي يضم قطعا ضخمة يتعين ترميمها، تعمل هذه النسوة من أجيال مختلفة بردائهن الأبيض وسط صمت مطبق، يوميا بين الثامنة صباحا والرابعة والنصف بعد الظهر في مهمة تتطلب تركيزا خارقًا.

وتشتهر العاملات في محترف دي فيت أيضًا بحس عال بالألوان، إذ أن الموقع يصبغ خيوط الصوف والقطن، التي يستخدمها عبر اللجوء إلى مئات الملونات الصناعية لاحترام اللون الأصلي للمنسوجات وضمان جودتها.

وتقول دي فاختر «لا نجد في السوق الألوان الصحيحة. لذا يتعين علينا تلوينها بأنفسنا في مختبرنا مع ألوان تتميز بمقاومة فائقة للضوء، ونصنع بالتالي تركيبات لا نهاية لها».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مادونا تُحيي حفلة ضخمة على شاطئ كوباكابانا
مادونا تُحيي حفلة ضخمة على شاطئ كوباكابانا
وفاة ريتشارد سيرا المعروف بمنحوتاته الفولاذية
وفاة ريتشارد سيرا المعروف بمنحوتاته الفولاذية
مسرح جمال الدين الميلادي يستقبل اليوم العالمي للمسرح بـ«على الخشبـة»
مسرح جمال الدين الميلادي يستقبل اليوم العالمي للمسرح بـ«على ...
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه بالقرآن (فيديو)
سنغافورة تأمر سفارة إسرائيل بحذف منشور عن فلسطين استشهدت فيه ...
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
مسرح «لا كولّين» الفرنسي يقدّم عملاً على خشبة «مونو» في بيروت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم