Atwasat

تانيت قرطاج الذهبي يذهب إلى «حورية»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 16 أبريل 2017, 02:02 مساء
WTV_Frequency

ذهبت جائزة التانيت الذهبي للدورة الرابعة من أيام قرطاج الموسيقية إلى عرض «حورية» لفرقة أيوا بقيادة عادل إسماعلي، السبت.

وتنافس على جوائز المسابقة الرسمية 12 عرضًا منها تسعة عروض تونسية وثلاثة من المغرب ومصر وأفريقيا الوسطى.

وأعلنت لجنة التحكيم برئاسة التونسي ممدوح البحري فوز العرض الموسيقي «حورية» لعادل إسماعلي وفرقته أيوا بالجائزة الأولى للمسابقة الرسمية وقيمتها 20 ألف دينار (حوالي عشرة آلاف دولار)، حسب «رويترز».

وتسعى الفرقة لاستكشاف آفاق موسيقية جديدة عبر مزج الموسيقى المغاربية والعالمية مثل الراي والقناوة والموسيقى الهندية والبلقانية مع الموسيقى الروك والداب والريغي والجاز والصلصا من أجل خلق عالم موسيقي ثائر ومليء بالطاقة.

وتحمل المستمع في رحلة موسيقية تتنقل به بين أعماق القارة الأفريقية وبلدان البحر الأبيض المتوسط مرورًا بالهند ووصولاً إلى سهول الأندلس مبتكرة موسيقى متنوعة وفريدة هدفها مد الجسور بين الثقافات وحمل رسالة سلام وأمل وعدم رضوخ في أجواء ساحرة.

وقال إسماعلي عقب تتويجه بالجائزة الأولى: «شكرًا لإدارة مهرجان أيام قرطاج الموسيقية وللجنة التحكيم وكل مجموعة أيوا... استمتعنا بموسيقى رائعة خلال أيام المهرجان تؤكد قيمة موهبتنا وقدرة موسيقانا الأفريقية والعربية والمغاربية على الوصول للعالمية».

ونال عرض «فري ريفر» للفنانة إيما لامادجي من أفريقيا الوسطى جائزة التانيت الفضي، بينما حصل التونسي وجدي الرياحي على التانيت البرونزي عن عرضه «شمال أفريقيا». وأحرزت فرقة «يوما» للثنائي التونسي صابرين الجنحاني ورامي الزغلامي جائزة الجمهور عن عملهما «شورى/نجوم الليل».

وقال ممدوح البحري رئيس لجنة التحكيم «الدورة الرابعة لأيام قرطاج الموسيقية تميزت ببرمجة متنوعة في العروض الموسيقية وكان مستوى عروض المسابقة ممتازًا جدًا. لاحظنا تطورًا كبيرًا في الصلة بين التراث التونسي والمغربي والمصري والأفريقي مع موسيقى الحديثة الجاز والبلوز والمتال».

وأضاف: «تعبر اللجنة عن إعجابها الكبير بجميع الأعمال المشاركة وتمنينا إسناد جوائز لكل المشاركين لما تحمله من مستوى لائق في التأليف والتوزيع، نتائج المسابقة لا تعبر عن القيمة الفنية للأعمال المشاركة بل تتوج ما قدم في وقت معين لحد معين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الروك المستقل يهيمن على ثاني أيام «كوتشيلا»
الروك المستقل يهيمن على ثاني أيام «كوتشيلا»
شهادات كتَّاب ومثقفين عرب لـ«يورونيوز» عن حرب غزة
شهادات كتَّاب ومثقفين عرب لـ«يورونيوز» عن حرب غزة
بينها المصري «رفعت عيني للسماء».. 11 فيلماً في «أسبوع النقاد» ضمن مهرجان كان
بينها المصري «رفعت عيني للسماء».. 11 فيلماً في «أسبوع النقاد» ضمن...
سويسرا توفر ملاذاً آمناً لكنوز أثرية من غزة بعيداً من جحيم الحرب
سويسرا توفر ملاذاً آمناً لكنوز أثرية من غزة بعيداً من جحيم الحرب
مغني الراب الفلسطيني الأصل سان لوفان حمل غزة إلى مسرح مهرجان كوتشيلا
مغني الراب الفلسطيني الأصل سان لوفان حمل غزة إلى مسرح مهرجان ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم