Atwasat

«دير قرنطل» مَعلم ديني ينتظر ضمه لقائمة التراث العالمي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 مارس 2017, 08:29 مساء
WTV_Frequency

في مدينة أريحا بالضفة الغربية يبرز جبل شامخ بارتفاع 350 م يُعرف بأسماء عديدة أكثرها شهرة «جبل قرنطل»؛ لأنه يرتبط باسم الدير المحفور بين صخوره، ويحمل دلالات تاريخية ودينية تؤهله للظهور بوضوح على خريطة السياحة الدولية.

يعود تاريخ الدير الذي يطلق عليه أيضًا جبل التجربة وجبل الأربعين إلى العام 325 ميلاديًا في عصر الملكة هيلانة، وتدور حوله قصص عديدة أهمها أن السيد المسيح لجأ إليه بعد تعميده في نهر الأردن وصام فيه 40 يومًا، وفقًا لوكالة رويترز.

وتستعد وزارة السياحة والآثار الفلسطينية لتسجيل المكان ضمن مجموعة أخرى من المواقع الأثرية في مدينة أريحا، على لائحة التراث العالمي.

وقال مدير عام دائرة السياحة والآثار في محافظة أريحا، إياد حمدان، «وزارة السياحة منذ زمن تهتم بالأديرة في فلسطين لإدراكها أهمية هذه الأديرة سواء من الناحية الدينية والسياحية لاستجلابها عددًا كبيرًا من الزوار الذين يأتون لغايات دينية وسياحية».

وأضاف «وزارة السياحة سجلت عددًا من الأديرة على القائمة التمهيدية لليونسكو لترشيحها لقائمة التراث العالمي ضمن ما يسمى البرية والأديرة الصحراوية تمهيدًا لتسجيلها في أوقات لاحقة على قائمة التراث العالمي».

وقال حمدان إن وزارة السياحة والآثار «لا تترك أي مجال في معارضها الدولية إلا وتروج لهذه الأديرة كأحد المقاصد السياحية الهامة، في الفترة القادمة سيتم العمل على جبل قرنطل أو جبل التجربة ضمن عدد من المواقع الأخرى لتسجيلها على لائحة التراث العالمي».

يأمل حمدان أن يسهم تسجيل دير قرنطل على لائحة التراث العالمي في الترويج له عالميًا، وقال «لا شك أن تسجيل أي موقع فلسطيني على لائحة التراث العالمي سيسهم في ترويجه، وهذا الدير هو أحد الأعمدة الرئيسية لتسجيل أريحا على لائحة التراث العالمي».

وتضم مدينة أريحا عديد المواقع الأثرية منها قصر هشام الذي توجد فيه لوحة فسيفساء ضخمة يردد البعض أنها الأكبر، إضافة إلى عديد الأديرة منها دير حجلة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل سنوات قلِق على المستقبل
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل ...
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
كتاب وأدباء ومثقفون: هكذا تأثرنا بحرب الإبادة الجماعية في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم