وفاة الرسام الأميركي «وونغ» المشهور بتعاونه مع «ديزني»

القاهرة - بوابة الوسط |
شخصيتا ديزني، ميكي وميني، في طوكيو ديزني سي بضواحي طوكيو (ف ب) (photo: )
شخصيتا ديزني، ميكي وميني، في طوكيو ديزني سي بضواحي طوكيو (ف ب)

توفي الفنان الأميركي من أصل صيني «تايروس وونغ» الذي اشتهر بتعاونه مع مجموعة ديزني وشارك في إعداد فيلم الرسوم المتحركة الشهير بامبي، الخميس، عن 106 أعوام، بحسب ما أعلن متحف عائلة والت ديزني.

ولد تايروس وونغ سنة 1910 في غوانغتشو في الصين وهاجر في طفولته إلى الولايات المتحدة، وتوفي محاطًا بعائلته.

ولم يعمل وونغ في الاستوديوهات الشهيرة سوى ثلاث سنوات، من 1938 إلى 1941، لكنه «يعد أسطورة في ديزني التي لن تنسى يوما فضله في إعداد التصاميم الفنية لفيلم الرسوم المتحركة بامبي»، بحسب البيان.

واكتشف والت ديزني موهبته في الرسم بفضل رسوم له عن أيائل في غابات، وفق بيان العملاق الأميركي الذي لفت إلى أن أعمال تايروس وونغ لا تزال تطبع اليوم أفلام المجموعة.

ويعد بامبي من أنجح الرسوم المتحركة لاستوديوهات ديزني وأخرجه والت ديزني بنفسه سنة 1942، وفي العام 2006، أصدرت الاستوديوهات تكملة له بعنوان بامبي 2 قريبة جدًا من النسخة الأصلية على الصعيدين الفني والتقني.

وابتكر الروائي المجري فيليكس سالتن شخصية الغزال الصغير بامبي في العشرينات، وكان الكاتب توماس مان الحائز جائزة نوبل للآداب قد قدم الرواية إلى والت ديزني الذي قرر نقلها إلى الشاشة الكبيرة.

وفي العام 2011، أدرجت مصنفات بامبي في محفوظات مكتبة الكونغرس الأميركية باعتبارها من الكنوز الثقافية والفنية والتاريخية في تراث الولايات المتحدة.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات