Atwasat

أعمال فنية عالمية مخصصة لافتتاح اللوفر أبوظبي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 نوفمبر 2016, 04:10 مساء
WTV_Frequency

كُلف الفنان الإيطالي جوزيبي بينوني والفنانة الأميركية جيني هولزر بتنفيذ اعمال فنية للمتحف، تعرض خلال تدشين متحف اللوفر أبو ظبي في 2017.

وسيضم المتحف الذي صممه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل، ممرات خارجية وساحات وقنوات وسيعرض أعمالًا فنية داخل قاعاته وخارجها على ما أوضح القيمون عليه في بيان.

وتعاون النحات الإيطالي جوزيبي بينوني (69 عاما) والفنانة الأميركية جيني هولزر (66 عاما) مع فرق متحف اللوفر أبوظبي في إطار هذه الأعمال، التي تهدف إلى «تجسيد الطابع العالمي للفن»، على ما جاء في البيان ونقلت عنه وكالة الأنباء الفرنسية، الأحد.

وصمم بينوني أحد ممثلي تيار «آرتي بوفيرا» الفني، «جيرمينايشن» وهو عمل تركيبي من أربع قطع مستوحى من شغف الفنان الإيطالي باستخدام المواد العضوية مثل الأشجار.

ويأخذ العنصر المركزي في هذا العمل، «أوراق النور» شكل شجرة ضخمة مصنوعة من البرونز تتفاعل مع هندسة جان نوفيل من خلال مرايا موضوعة على الأغصان وتعكس «أشعة الضوء المنهمرة من قبة المتحف العملاقة».

وصممت حجيني هولزر التي غالبًا ما يستند فنها على الكلام والتكنولجيا المبكترة (مؤثرات بصرية ومحتويات نصية) ثلاثة جدران حجرية حفرت عليها نصوص مستوحاة من ثقافات عالمية من بينها مقتطفات من مقدمة ابن خلدون.

وقالت الفنانة الأميركية الذي ورد كلامها في البيان «أهدف من خلال هذه القطعة الفنية (...) إلى تكريم المفهوم الذي تقوم على أساسه فكرة المتحف، والتي تتمحور حول الحوار الثقافي بين الحضارات».

وقال محمد خليفة المبارك، رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة تماشيا مع طموحات اللوفر أبوظبي الرامية إلى تجسيد الطابع العالمي للفن، قمنا بتكليف الفنانين العالميين جوزيبي بينوني وجيني هولزر بإنجاز أعمال فنية معاصرة ومستوحاة من الهندسة المعمارية للمتحف والقصص الثقافية المتنوعة المتواجدة بالمتحف».

واعتبر أن هذه الأعمال «تلعب دورًا مهمًا في دمج الثقافات التاريخية وحضارات الماضي ضمن الحوارات الفنية المتواصلة والممارسات الفنية في الوقت الحاضر».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
«مئة عام من العزلة» لغارسيا ماركيز على منصة «نتفليكس» قريبا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية في تركيا
جائزة «غونكور» في بلاد أورهان باموك تعكس استمرارية الفرنكوفونية ...
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل سنوات قلِق على المستقبل
عميل سابق في الموساد كتب رواية مطابقة لهجوم حماس على إسرائيل قبل ...
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة «إيسيسكو»
إطلاق طوابع بريدية خاصة بالمواقع التاريخية الليبية في قائمة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم