محرك بلا شمعات اشتعال من «مازدا»

القاهرة - بوابة الوسط |
مازدا تطور محركًا يعمل دون شمعات الاشتعال (الإنترنت) (photo: )
مازدا تطور محركًا يعمل دون شمعات الاشتعال (الإنترنت)

صمم مهندسون من شركة مازدا محركا قد يستغني عن شمعات الاشتعال التي ستركب داخله في كل الأحوال، ومن شأنه زيادة فعالية محركات البنزين بمقدار 30% على الأقل.

وستجري عملية الاحتراق في المحرك الجديد، الذي صممه اليابانيون، بنفس مبدأ احتراق مزيج الوقود والهواء في محرك الديزل، أي بفعل الضغط، وفق «فيستي.رو».

مع هذا أوردت مجلة «Motoring» أن المحرك احتفظ بشمعات الاشتعال، كعنصر تصميمي سيستخدم عند إشعال الوقود أثناء دوران المحرك بسرعة منخفضة، مع عودة المحرك إلى نظام الضغط عند زيادة سرعة دورانه، حسب «روسيا اليوم».

يؤكد المصممون أن استهلاك محرك «Skyactive II» من الوقود سينخفض بنسبة 30% على الأقل. يعني ذلك مثلا أن سيارة مازدا 3 المزودة بهذا المحرك ستستهلك 5.5 لتر من البنزين لقطع مسافة قدرها 100 كيلومتر، بينما تستهلك أكثر النسخ اقتصادية لهذه السيارة الآن نحو 7.5 لتر من الوقود لقطع تلك المسافة.

ستكشف شركة مازدا عن هذا المحرك بشكل مفصل، في أثناء مؤتمر تقني على هامش معرض فرانكفورت للسيارات الذي سيقام، نهاية أغسطس. أما سيارة مازدا 3 من الجيل الجديد فستحصل على هذا المحرك المنتج بالجملة عام 2018.

من المتوقع أن تتقدم شركة مازدا بنموذج أصلي لهذا الموديل إلى معرض طوكيو للسيارات في أكتوبر، بينما ستزود لاحقا الموديلات كلها بهذه التقنية الجديدة.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات