عند الضغط المتكرر على فرامل السيارة ترتفع درجة حرارة المكابح، ويؤدي ارتفاع الحرارة في الفرامل إلى ضعفها وعدم استجابتها أو فشلها تمامًا.
وهذا الأمر قد يسبب مجموعة من الحوادث التي نجدها في الغالب في المناطق الجبلية، وهناك بعض الأساليب التي يستعملها السائقون المتمرسون لتخفيف سرعة السيارة دون الضغط على الفرامل بشكل كبير ومتكرر في مثل هذه المواقف، حسب «موتوراتي»:
استخدام الجيربوكس لتقليل السرعة عن طريق استخدام سرعات أثقل، مثل السرعة الثانية والثالثة، وهنا تقوم بتخفيف الضغط على الفرامل بحيث لايحتاج قوة كبيرة لايقاف السيارة، أما فيما يخص الجيربوكس الأوتوماتيك فهنا يمكنك نقله الى وضعية التحكم اليدوي اذا كانت متوفرة في سيارتك وهي + و – والتحكم في السرعة يدويًا.
أما فيما يخص السيارات التي تتوفر على جيربوكس أتوماتيك عادي، فعند قيادة السيارة يجب السير بـ D فعند السير يقوم الجيربوكس تلقائية باختيار السرعة الأعلى وبما أننا في المنحدر فسرعة السيارة ترتفع تدريجيًا، ومن الضروري الضغط على الفرامل وهنا ليس لنا حل أخر غيره، وهنا قامت بعض الشركات بوضع زر يرمز له بـHold وظيفة هذا الزر هو أنه عندما تقود السيارة مثلا تسير بالسرعة الثالثة فسيبقى على السرعة نفسها ولن يتعداها، أو يختار السرعة الأعلى، مع ظهور رمز في تابلوه السيارة مكتوب عليه Hold، وعندما تريد إلغاءه وزيادة سرعة السيارة تضغط عليه مرة أخرى ويختفير الرمز من طابلو السيارة.
تعليقات