Atwasat

«رينو نيسان» تكشف عن آفاق جديدة بمجال السيارات ذاتية القيادة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 06 يناير 2017, 04:18 مساء
WTV_Frequency

اعلن رئيس مجموعة رينو نيسان «كارلوس غصن» مبادرات عدة لتعزيز الجهود في مجال السيارات الذاتية القيادة، وكشف ايضا عن نظام يتيح التدخل البشري في قيادة السيارة في حال وقوع مشكلة عصية على الذكاء الاصطناعي.

واثناء عرض قدمه كارلوس غصن في معرض الالكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس، تحدث رئيس رينو نيسان عن اضافة وظائف الى نظام القيادة نصف الذاتية في الطراز المقبل من سيارات ليف الكهربائية، وعن اطلاق تجارب في اليابان خلال العام الحالي لاختبار تطبيقات تجارية على السيارات الذاتية القيادة، وفقاً لوكالة الانباء الفرنسية.

وقال «ستكون سيارات ليف الجديدة مزودة بتقنيتنا للقيادة الذاتية بروبايلوت».

وتجعل هذه التقنية السيارات قادرة على قيادة نفسها على الطرقات السريعة على ان تبقى في الخط نفسه، وهي خطوة اولى على طريق انتاج سيارات تقود نفسها بشكل كامل.

وستبدأ نيسان خلال العام الحالي في اليابان اجراء اختبارات حول بعض الاستخدامات التجارية، مثل خدمات التوصيل باستخدام سيارات من دون سائق، وذلك بالتعاون مع شركة دينا اليابانية.

وسيتسع نطاق هذه التجارب تدريجا ليشمل بلدانا اخرى، ثم يشمل نقل الاشخاص في طوكيو في العام 2020.

واعلنت نيسان ايضا انشاء منصة جديدة باسم سيمليس اوتونوموس موبيليتي مستوحاة من تقنيات وكالة الفضاء الاميركية ناسا، هدفها التوصل الى نظام يتيح التحكم بالسيارات عن بعد في الحالات النادرة التي قد تقع فيها مشكلة عصية على الذكاء الاصطناعي، وذلك حين تخرج السيارات التي تقود نفسها بشكل كامل الى الطرقات.

وقال ماريت سيرويس المدير العام لشركة نيسان في سيليكون فالي انها ليست رفاهية، بل ضرورة.

وضرب امثلة عن هذه الحالات، مثل ان تكون السيارة الذاتية تسير وراء شاحنة توقفت على الطريق السريع بحيث لا يمكن تجاوزها الى من خلال الدخول في صف سيارات مواز، او المرور بين اشغال على تقاطع بحيث يجب اتباع تعليمات يعطيها شخص ما بصرف النظر عما تشير اليه الاشارات الضوئية.

وقال سيرويس «هذه المشكلات مزعجة ولكنها سهلة للسائقين»، اما السيارات الذاتية القيادة فقد تبقى عاجزة عن التصرف لانها مبرمجة فقط على اتباع القواعد العادية في حركة المرور.

ويتيح نظام سام للسيارات الذاتية القيادة ان ترسل تنبيها الى مركز مساندة حيث يقوم اشخاص متخصصون بتحليل البيانات الآتية من اجهزة السيارة ومن الرادار والكاميرات لتقييم الوضع وتسيير السيارة بشكل مناسب، وتعميم الخطة نفسها على كل السيارات الذاتية القريبة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عرض «لينكولن مارك VIII» في المزاد العلني
عرض «لينكولن مارك VIII» في المزاد العلني
تعديل «غريب» بشاحنة «سايبر تراك» يثير حماس مواقع التواصل الاجتماعي
تعديل «غريب» بشاحنة «سايبر تراك» يثير حماس مواقع التواصل ...
تعرف على مميزات «تويوتا 4 رانر» 2025
تعرف على مميزات «تويوتا 4 رانر» 2025
«بي إم دبليو» تصدر الجيل الثاني من «iX3» الكهربائية
«بي إم دبليو» تصدر الجيل الثاني من «iX3» الكهربائية
كل ما تريد معرفته عن أسطوانة الفرامل
كل ما تريد معرفته عن أسطوانة الفرامل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم