Atwasat

كل ما تود معرفته عن نوع محرك سيارتك

القاهرة - بوابة الوسط السبت 17 سبتمبر 2016, 11:53 صباحا
WTV_Frequency

تتنوع محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالبنزين والديزل، من حيث عدد الأسطوانات والسعة الحجمية. ولكل نوع منها ما يميزه ليتناسب مع بعض السيارات، ولا يتناسب مع البعض الآخر.

إليكم إطلالة موجزة عن أهم أنواع محركات الاحتراق التي تعمل بها سياراتكم، فتعرفوا إليها بالتفصيل فيهذا التقرير، وفق موقع «ألمانيا بالعربي».

المحركات ثنائية الأسطوانات
يعتبر تقليص حجم المحركات هي الطريق المستخدمة منذ فترة طويلة لتقليل السعة الحجمية وعدد الأسطوانات ولجعل المحرك أكثر اقتصادية في استهلاك الوقود. ويوفر الكمبريسور وتقنية التربو المزيد من القوة لمثل هذه المحركات.

وقدمت شركة فيات الإيطالية العام 2010 محركها TwinAir كمحرك ثنائي الأسطوانات؛ حيث تعمل أعمدة الاتزان به على تعويض الاهتزازات والذبذبات، وتعتمد عليه سيارات فيات 500 وPanda.

وأشار أرنولف تيمل، من المركز التقني بنادي السيارات الألماني (ADAC) إلى أنه بعد أن ظلت فيات هي الشركة الوحيدة، التي اعتمدت على هذه النوعية من المحركات، لا يبدو أن هذا المفهوم سينتظره المزيد من التوسع. وقد تم الاعتماد على هذا النوع من المحركات في السابق كمحرك بوكسر في ستروين 2CV.

المحركات ثلاثية الأسطوانات
تظهر هذه المحركات بشكل خاص في السيارات الصغيرة، وهي غير هادئة في العمل؛ حيث تقاوم أعمدة الاتزان بها خلل التوازن الناشئ عن الفاصل الزمني لدى تسلسل الاشتعال والعدد الفردي للأسطوانات.

وبعد أن أعادت أوبل وفولكس فاغن اكتشافها نهاية التسعينات من القرن الماضي ظهر هذا النوع من المحركات في الفئة المتوسطة مثل سيارة بي إم دبليو من الفئة الثالثة.

وعلّق ماركوس دوزمان، رئيس قسم تطوير الدفع بالشركة الألمانية على هذه الخطوة، بأنها قدمت نغمة صوتية جيدة مع المزيد من متعة القيادة، وفي الوقت نفسه اقتصادية عالية للغاية، حسب وكالة الأخبار الألمانية.

المحركات رباعية الأسطوانات
كلما زاد عدد أسطوانات المحرك زاد هدوء التشغيل؛ فحركة الصعود والهبوط للمكبس هي التي تتسبب في اهتزاز المحرك عندما تعكس المكابس في الأعلى أو الأسفل اتجاهها في غرفة الأسطوانة. ونظرًا للعدد الزوجي للأسطوانات، مع تتابع الإشعال يعتبر عدم الاهتزاز من مميزات المحركات رباعية الأسطوانات.

وبفضل تصميم المحرك المدمج فإن المحرك رباعي الأسطوانات يعتبر هو المحرك الأكثر انتشارًا على مستوى العالم في سيارات الركوب الخاصة.

المحركات خماسية الأسطوانات
نظرًا إلى عدم التماثل وتسلسل الإشعال الخاص، فإن هذه النوعية من المحركات تصدر صوتًا يشبه صوت التوربينات. علاوة على أنها توفر المزيد من القوة الحصانية وعزم الدوران الأقصى بفضل تصميمها المدمج.

المحركات سداسية الأسطوانات
عندما تصطف أسطوانات المحرك في شكل مستقيم، فإنه لا ينتج عنها اهتزازات أو ذبذبات. ويظهر هذا المحرك بسيارة بي إم دبليو من الفئة الثالثة، وأشار المطور بالشركة الألمانية دوزمان إلى أن المحرك سداسي الأسطوانات عبر تراثه الطويل يمثل لنا النغمة الصوتية المناسبة والمزيج الجميل من هدوء الدوران وسلاسة الأداء.

وفي معظم الحالات تظهر المحركات سداسية الأسطوانات على شكل حرف V لتقليل طوله وليجد مكانًا بالسيارات المدمجة. وتعتمد سيارة بورشه 911 عليه، كما يوجد على شكل حرف V في سيارة أودي A4 أو الفئة E من مرسيدس.

المحركات ثمانية الأسطوانات
تمتاز المحركات ثمانية الأسطوانات بهدوء الدوران، ولكن يعيبها استهلاك المزيد من الوقود. ولذلك فإن شركة أودي اعتمدت عليها فقط في موديل الديزل الرياضي SQ7، كما أنها تمتاز بعدم وجود اهتزازات تذكر. وتعتمد على هذه النوعية من المحركات موديلات البيك أب الأميركية مثل فورد F-150، حسب وكالة الأخبار الألمانية.

المحركات المكونة من 10 أو 12 أو 16 أسطوانة
تظهر هذه المحركات في الموديلات الفارهة والسيارات السوبر رياضية. كما أن بوغاتي قد صممت في بعض النماذج وسيارات العرض محركات مكونة من 18 أسطوانة، غير أن أقصى عدد ظهر في سيارة قياسية هو 16 أسطوانة بالموديل Chiron.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عرض «لينكولن مارك VIII» في المزاد العلني
عرض «لينكولن مارك VIII» في المزاد العلني
تعديل «غريب» بشاحنة «سايبر تراك» يثير حماس مواقع التواصل الاجتماعي
تعديل «غريب» بشاحنة «سايبر تراك» يثير حماس مواقع التواصل ...
تعرف على مميزات «تويوتا 4 رانر» 2025
تعرف على مميزات «تويوتا 4 رانر» 2025
«بي إم دبليو» تصدر الجيل الثاني من «iX3» الكهربائية
«بي إم دبليو» تصدر الجيل الثاني من «iX3» الكهربائية
كل ما تريد معرفته عن أسطوانة الفرامل
كل ما تريد معرفته عن أسطوانة الفرامل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم