Atwasat

بين محطتي بيروت والقاهرة.. رحلت صباح لبنان

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 27 نوفمبر 2014, 03:35 مساء
WTV_Frequency

عقب سبعة وثمانين عامًا ومئات الشائعات ونحو تسعين فيلمًا ونحو أربعة آلاف أُغنية، غابت صباح لبنان ولم تشرق شمسها التي كانت تضفي إشعاعًا فنيًا على شتى ربوع العالم العربي.

فقد غَيّب الموت الفنانة اللبنانية صباح فجر أمس، بعد أن قضت ما يناهز السبعين عامًا من عمرها المديد في الفن متنقلة بين لبنان ومصر، لتفارق الحياة بعد نحو عام من رحيل وديع الصافي رفيق الصوت الجبلي الذي أسس معها مملكة المواويل الجبلية.

وبين محطتي بيروت والقاهرة، وبنصف مصرية ونصف لبنانية تدرجت صباح في الفن وظهرت موهبتها على ضفاف النيل وخبأ عمرها المديد قصصًا مصرية تراوحت بين الفن والحب والزواج والأمومة عندما أنجبت «حبيبة أمها"» هويدا من عازف الكمان الراحل أنور منسي.

بدايتها الفنية
اشتركت صباح في نحو 83 فيلمًا ما بين مصري ولبناني و27 مسرحية لبنانية وغنت نحو أربعة آلاف أغنية.

بدايتها الفنية كانت في صغرها في لبنان واستطاعت أن تتميز بشهرتها المحلية إلى أن لفتت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر، التي كانت تعمل في القاهرة فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها على ثلاثة أفلام دفعة واحدة.

ذهبت صباح إلى أسيوط في مصر برفقة والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفًا على آسيا داغر في منزلها في القاهرة وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها، وفي تلك الفترة اختفى اسم جانيت الشحرورة وحل مكانه اسم «صباح» في فيلم «القلب له واحد».

وكانت صباح ثاني فنانة عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح «أوليمبيا» في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية، وذلك في منتصف سبعينات القرن الماضي.

كما اعتلت صباح خشبة مسارح عالمية أخرى خلال مشوارها الفني الحافل.

كبار الملحنين
وتعاونت الشحرورة طوال مشوارها الفني مع أعظم الملحنين فقد غازل صوتها ألحان محمد عبدالوهاب في أغاني «ع الضيعة، كرم الهوى، سنة حلوة يا جميل، كل ما بشوفك كل ما بتحلى، واحبك ياني».

كما تدلل صوتها مع فريد الأطرش في أغاني مثل «حلوة لبنان، يا دلع دلع» واستراح في إمبراطورية الأخوين رحباني في «سفرني معك، القوي لبنان الغني لبنان، يا خيل بالليل اشتدي» وسافر مع الفنان اللبناني روميو لحود في «يا مسافر وقف ع الدرب، وودعني ولو بنظرة».

لكن أغانيها مع الملحن المصري بليغ حمدي نالت حظًا أكبر من الشهرة مثل «يانا يانا، بيقولوا لي توبي، زي العسل، كل حب وإنت طيب، عدى علي وسلم».

كما غنت الشحرورة كثيرًا من الأغنيات للملحن اللبناني فيلمون وهبي مثل «يا امي دولبني الهوى، وشو اسمك»، إضافة إلى كثير من الأغنيات لملحنين مصريين آخرين أبرزهم محمد الموجي وكمال الطويل.

ساعات ساعات
وصباح تزوجت الحياة بسعادة ولم يلحظ محبوها مظاهر حزن على مسيرتها، وفي أواخر أحاديث إعلامية لها كانت تستقبل الموت كلحن جديد، لكن الأغنية الوحيدة التي عكست ما في داخلها كانت «ساعات ساعات» من كلمات الشاعر المصري عبدالرحمن الأبنودي وألحان المصري جمال سلامة من فيلم «ليلة بكى فيها القمر» العام 1980.

وكانت لها مشاركة مميزة في كثير من مهرجانات الصيف اللبنانية خصوصًا مهرجانات «بعلبك».

وقدمت صباح 27 مسرحية لبنانية من بينها «الشلال العام 1963، موسم العز، دواليب الهوى» وجميعها من أعمال الأخوين رحباني، وكانت آخر مسرحية لها هي «كنز الأسطورة» العام 1997 مع زوجها السابق فادي لبنان.

وظهرت في آخر فيديو كليب في إعادة لأغنية «يانا يانا» من ألحان بليغ حمدي والتي سبق لها تقديمها العام 1967 في فيلم «كانت أيام» من إخراج المصري حلمي حليم وبطولة وإنتاج الممثل المصري رشدي أباظة الذي تزوجها سريعًا ولفترة قصيرة.

سبع زيجات
مرت في حياتها سبع زيجات معلنة رسميًّا من اللبناني نجيب شماس والد ابنها الدكتور صباح شماس وقضت معه خمس سنوات، وعازف الكمان المصري أنور منسي الذي قضت معه أربع سنوات وأنجبت منه ابنتها هويدا، والمذيع المصري أحمد فراج وقضت معه ثلاث سنوات، والفنان المصري رشدي أباظة وقضت معه خمسة أشهر، والنائب في البرلمان اللبناني يوسف حمود وقضت معه سنتين، والفنان اللبناني وسيم طبارة وقضت معه أربع سنوات، والفنان فادي لبنان وقضت معه 17 عامًا.

وفي شهر رمضان العام 2011 تم عرض مسلسل عن قصة حياتها اسمه «الشحرورة» وجسدت فيه الفنانة اللبنانية كارول سماحة شخصيتها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم