Atwasat

باتريك ستيوارت يشهد انطلاق مهرجان «دبي السينمائي»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 07 ديسمبر 2017, 10:47 صباحا
WTV_Frequency

انطلق مهرجان «دبي السينمائي الدولي» مساء الأربعاء بحضور مجموعة من الممثلين والكتاب من بينهم البريطاني باتريك ستيوارت والهندي عرفان خان والمصري وحيد حامد الذين تكرمهم الدورة الحالية.

ورغم الأزمات السياسية والحروب التي تعصف بالمنطقة، تجمع عشرات الممثلين وعشاق السينما والمؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي، في افتتاح الدورة الرابعة عشرة لمهرجان «دبي» التي تستمر حتى 13 ديسمبر الحالي، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».

ويعرض خلال المهرجان 140 فيلمًا من 51 بلدًا مع تركيز كبير على أفلام الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من إيران إلى سوريا مرورًا بلبنان وفلسطين.

وسار على السجادة الحمراء نجوم كبار في السينما العربية والعالمية من أمثال الاسترالية كيت بلانشيت الحائزة جائزتي أوسكار والنجمة المصرية يسرا، فضلاً عن النجم الهندي عرفان خان الذي اشتهر في أفلام مثل «سلامدوغ مليونير» و«ذي لايف أوف باي».

وخُص الممثل البريطاني سير باتريك ستيوارت بأحر استقبال، وهو قال إنه يتطلع إلى مشاهدة الأفلام الإقليمية المشاركة خصوصًا. وقال الممثل البريطاني للمجموعة من الصحفيين «لست مطلعًا كثيرًا على الأفلام العربية. لكن بعد الأسبوع الحالي سأعرف المزيد عنها».

وعرض في الافتتاح فيلم «هوستايلز» من إخراج سكوت كوبر وهو قصة جندي في القرن التاسع عشر يُرغم على مواكبة زعيم منازع من هنود القارة الأميركية وعائلته إلى ديارهم. والفيلم من بطولة كريتسيان بايل و روزاموند بايك.

إلا أن الفيلم الذي ستتركز عليه الأنظار خلال الأسبوع المقبل هو الفيلم الوثائقي السوري «آخر الرجال في حلب» الذي يتناول الحياة اليومية للخوذ البيضاء وهم عناصر الدفاع المدني في مناطق سيطرة فصائل المعارضة الذين رفضوا المغادرة رغم الحرب المدمرة. وحاز الفيلم جائزة لجنة التحكيم الكبرى خلال مهرجان «ساندانس للأفلام المستقلة» خلال السنة الحالية.

ويكرم المهرجان كذلك كاتب السيناريو المصري وحيد حامد الذي وضع خصوصًا سيناريو فيلم «عمارة يعقوبيان» العام 2006 بمنحه جائزة عن مجمل أعماله. ويكرم المهرجان كذلك عرفان خان وباتريك ستيوارت.

ويعتبر حامد من رواد السينما العربية وتواجه لفترة طويلة مع الرقابة في بلاده. فعلى مدى أكثر من عقد ناضل من أجل إمكان عرض فيلمه السياسي «البريء». وعرض الفيلم في نهاية المطاف العام 1997 لكن بعد موافقته على تعديل نهاية القصة التي تتناول فقدان فلاح مصري للأوهام بعد تجنيده في صفوف الجيش.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«أسوان الدولي لأفلام المرأة» يكرم أستاذة المونتاج منى الصبان
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
«بريتش ميوزيم» يعيّن مديراً جديداً بعد أشهر من فضيحة السرقة
الكاتبة المصرية أمل الجندي: القصة بوابة الدخول إلى النفس البشرية الطامحة إلى الكمال
الكاتبة المصرية أمل الجندي: القصة بوابة الدخول إلى النفس البشرية ...
بيونسيه تعيد موسيقيات الكانتري السوداوات لدائرة الضوء
بيونسيه تعيد موسيقيات الكانتري السوداوات لدائرة الضوء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم