Atwasat

رحيل عميد المؤرخين السينمائيين العرب

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 05 أبريل 2017, 01:47 مساء
WTV_Frequency

توفي الناقد السينمائي المصري الكبير سمير فريد في القاهرة، الثلاثاء، بعد صراع طويل مع سرطان الرئة عن عمر ناهز 73 عامًا. وكان آخر تكريم دولي للراحل من مهرجان برلين السينمائي في دورته الماضية، إذ حصل على الكرة الذهبية عن مجمل أعماله ومساهماته النقدية.

يذكر أن سمير فريد واحد من أهم النقاد المصريين والعرب وله العديد من المؤلفات السينمائية، عن التجارب العربية في السينما، من أكبر الداعمين لكل من المخرجين والتجارب الشابة.

وعلى صفحته الشخصية في موقع «فيسبوك»، كتب المخرج السوري الكبير محمد ملص: «إذا كانت السينما فنًا سابعًا؛ وكان لها سبعة أرواح؛ فقد فقدت السينما العربية وفقدنا نحن كسينمائيين إحدى أرواحها. لقد كان سمير فريد روحها الجميلة واللائقة والمتابعة والمتذوقة والمدافعة والوفية لها ولصانعيها. بغيابك ياسمير العزيز نشعر بمزيد من وحشة الدرب».

بينما كتبت الفنانة المصرية ليلى علوي رسالة رثاء في رحيل فريد اختارت لها عنوان «ورحل عميد المؤرخين العرب». وقالت فيها: «ذلك المؤرخ الكبير الذي قضى أكثر من نصف عمره في خدمه الفن السابع بمقالات وكتب ومؤلفات تجاوزت السبعين كتابًا مترجمة، رحل الصديق الذي ساندني منذ بداياتي وظل داعمًا متبنيًا لكل المواهب الشابة المبدعة في مجالات السينما المختلفة من مخرجين وممثلين وكتاب السيناريو وحتى شباب النقاء»، حسب «المصري اليوم».

وكذا عبّر الناقد علي أبوشادي عن حزنه الشديد بعد فقدانه صديق عمره، وقال أبوشادي: «سمير جُزء من عمري وحياتي، فنحن نعرف بعضنا منذ 50 عامًا اتفقنا كثيرًا واختلفنا أيضًا، لكنها تفاصيل بسيطة في الآراء ليس أكثر»، حسب «اليوم السابع».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بيت إسكندر يحتفي بالذكرى الخامسة لتأسيسه
بيت إسكندر يحتفي بالذكرى الخامسة لتأسيسه
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر للصحفيين
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر ...
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في ...
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم