Atwasat

ترامب ينافس «لالا لاند» في حفل الأوسكار

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 فبراير 2017, 09:15 صباحا
WTV_Frequency

يدخل فيلم «لالا لاند» حفل توزيع جوائز الأوسكار، الأحد، بينما نصب أعين صناعه حصد أكبر قدر من الجوائز الـ14 التي رشح لها، فيما تسيطر أحاديث السياسة والعنصرية على هذا الحدث، خصوصًا ما يتعلق بقرار دونالد ترامب حول المهاجرين للولايات المتحدة.

وبسط السجاد الأحمر وانتشرت تماثيل الأوسكار العملاقة في الشوارع، التي عادت تخنقها حركة السير في هوليوود (غرب الولايات المتحدة) قبل يومين من الحفلة، التي يتوقع أن تتخللها عروض رقص وغناء وتصريحات سياسية.

ويتوقع أن يحصد «لالا لاند» المرشح في 14 فئة وهو عدد قياسي، بحسب موقع التكهنات «غولدبيري.كوم» 10 جوائز من بينها أفضل فيلم. ويشكل هذا العمل تحية إلى لوس انجليس ولأفلام فريد إستير وجينجر رودجرز وجاك دومي. وقد يصبح داميين شازيل مخرج الفيلم البالغ 32 عامًا أصغر فائز بجائزة أفضل مخرج في تاريخ هذه المكافآت.

ويقول ستيفن غالاوي رئيس تحرير مجلة «هوليوود ريبورتر»، «إنه الأكثر رواجًا» في أوساط السينما واصفًا الفيلم الرومانسي بأنه «ظاهرة» أثارت حماسة النقاد والجمهور.

ويتواجه الفيلم في فئة أفضل فيلم مع «مونلايت» الدرامي الحميمي والمؤثر حول طفل أسود يشب في حي حساس إلى جانب أم مدمنة مخدرات. ورشح بطل الفيلم ماهيرشالا علي للفوز بجائزة أفضل ممثل في دور ثانوي.

ورشح فيلم «مانشستر باي ذي سي» لكينيث لونيرغان المؤثر حول رجل محطم بسبب ماضيه يضطر فجأة إلى الاهتمام بابن شقيقه، في ست فئات بفضل أداء كايسي أفليك الذي خرج أخيرًا من ظل شقيقه الأكبر بن أفليك.

إلا أن دنزل واشنطن يتغلب عليه في التوقعات عن دوره في «فنسز» وقد يعزز موقعه في تاريخ الفن السابع. فهو الفنان الأسود الأميركي الوحيد الذي سبق وفاز بجائزتي أوسكار، وقد ينضم إلى النادي الضيق جدًا للممثلين الحائزين ثلاث مكافآت.

أما فايولا ديفيس التي تشارك واشنطن التمثيل في هذا الفيلم المقتبس عن مسرحية مثلا فيها في برودواي، فيتوقع أن تفوز بجائزة أفضل ممثلة في دور ثانوي.

تتصدر إيما ستون التوقعات في مكاتب المراهنات للفوز بجائزة أفضل ممثلة

في المقابل تتصدر إيما ستون التوقعات في مكاتب المراهنات للفوز بجائزة أفضل ممثلة بعدما غنت ورقصت بشكل ساحر في فيلم «لالا لاند». ويقول ستيفن غالاوي: «في حال لم تفز، فإن ذلك سيكون بسبب براعتها، التي جعلت الدور يبدو وكأنه سهل، فهي لا تقلد في الفيلم لهجة معينة أو تضع أنفًا مستعارًا».

وهي تجسد في الفيلم شخصية ممثلة شابة تقع في حب عازف بيانو في مجال الجاز يدعى سيبستيان يؤدي دروه راين غوسلينغ المرشح أيضًا للفوز بجائزة أفضل ممثل.
وتتنافس الممثلة البالغة 28 عامًا مع ممثلة صهباء أخرى هي الفرنسية إيزابيل اوبير المرشحة عن أدائها الرائع في فيلم «إيل»، حيث تجسد شخصية امرأة تتعرض للاغتصاب وتطارد المعتدي عليها.

وهذا أول ترشيح للممثلة الفرنسية البالغة 63 عامًا، التي فازت بجائزة غولدن غلوب عن دورها هذا بعدما حصدت جوائز كثيرة. ومن الممثلات المرشحات للفوز أيضًا ناتالي بورتمان بفضل تأديتها المتقنة لدور جاكلين كينيدي في فيلم «جاكي».

وحسنت ميريل ستريب رقمها القياسي لأكبر عدد من الترشيحات مع حصولها على الترشيح العشرين في مسيرتها الفنية عن دورها الدرامي-الكوميدي لمغنية أوبرا لا تتقن الغناء في «فلورنس فوستر جنكينز».

وبعد تعرض أكاديمية علوم السينما وفنونها التي تمنح الجوائز لانتقادات قوية خلال سنتين متتاليتين، لترشيحها ممثلين من البيض فقط، يبدو أن حدة الجدل تراجعت، إذ إن ستة ممثلين وممثلات سود مرشحون هذه السنة وهو عدد قياسي.

إلا أن النضال من أجل إحلال التنوع لا يزال طويلًا، إذ إن الآسيويين وأصحاب الأصول الأميركية اللاتينية وهنود القارة الأميركية والنساء لا يزالون يفتقرون إلى التمثيل المناسب في الأوساط السينمائية.

وطوال موسم الجوائز الهوليوودية استغل الفنانون المنبر المتاح لهم للتنديد بالرئيس الأميركي وسياسته المناهضة للهجرة.

وقال المقدم جيمي كيميل الذي سيقدم الحفل التاسع والثمانين لجوائز الأوسكار في «دولبي ثياتر» في لوس أنجليس إنه سيكرس 50% من كلمته الافتتاحية إلى الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
منصور بوشناف: مشروعي الحقيقي النبش في الموروث المعرفي الليبي
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
الشرطة تغلق شكوى قدمها مصور ضد والد تايلور سويفت
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
عزالدين الدويلي في تجربة أولى للتأليف والإخراج
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
فيلم عن سيرة بوب ديلان بطولة تيموتيه شالاميه
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
في الذكرى الـ 90 لرحيله.. محمود مختار «أيقونة» فن النحت المصري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم