Atwasat

أفلام مشتركة بين لبنانيين وأجانب تعرض في «كان»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 سبتمبر 2016, 03:04 مساء
WTV_Frequency

فاز أربعة مخرجين لبنانيين شباب بفرصة تصوير أفلام قصيرة مشتركة مع مخرجين أجانب سيقيمون لهذا الغرض في لبنان، على أن تعرض أعمالهم هذه في الدورة السبعين لمهرجان «كان» السينمائي الفرنسي التي تقام في مايو 2017.

ويندرج هذا المشروع، الذي أُطلقت عليه تسمية «ليبانون فاكتوري»، ضمن مبادرة من برنامج «أسبوعا المخرجين» في مهرجان «كان»، وهي تظاهرة موازية للمهرجان الفرنسي تهدف إلى اكتشاف مواهب سينمائية جديدة. وأنجز المشروع في لبنان بالتعاون مع شركة «أبوط» للإنتاج و«مؤسسة سينما-لبنان».

وشرحت رئيسة المؤسسة، مايا دوفريج، لوكالة الأنباء الفرنسية أن المخرجين اللبنانيين رامي قديح وأحمد غصين ومنية عقل وشيرين أبو شقرا اُختيروا ليعملوا على مدى شهر مع المخرجة الفرنسية لوسي لاشيميا والبوسنية أونا غونجاك والبرتغالي أندري ماركيز والكوستاريكي نيتو فيلالوبوس.

وأشارت إلى أن لجنة مختصة اختارت المخرجين اللبنانيين الأربعة من بين 25 عملاً أطلعت عليها، مضيفة أن المخرجين الأجانب الأربعة سيحضرون إلى لبنان في مارس المقبل لإنجاز الأفلام الأربعة القصيرة التي ستقدَّم للمرة الأولى في مهرجان «كان» السينمائي في مايو 2017.

وشددت دوفريج على أن هذا المشروع «يتيح إطلاق مواهب سينمائية لبنانية وتعريف نظرائهم الأجانب بأساليب عملهم». وأبرزت أن «لبنان يتمتع بميزات سياحية تجعل منه موقعًا مناسبًا لتصوير الأفلام». وأعلنت دوفريج أن هذه الأفلام القصيرة «ستمهد لإنتاج فيلم طويل لعرضه في (كان) لاحقًا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر للصحفيين
نقابة الممثلين المصرية تمنع الإعلام من عزاء «السعدني».. وتعتذر ...
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد
انطلاق فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية في ...
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم